للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

بن زيد بن ثابت الأنصاري، عن أبي حازم، عن سهل بن سعد .. (١).

٢٠٤٥ - عن سهلِ بنِ سعدٍ قالَ: لمَّا قدِمَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم مِن بدرٍ ومعه عمُّهُ العباسُ قالَ له: يا رسولَ اللهِ، لو أَذنتَ لي فخرجتُ إلى مكةَ فهاجرتُ مِنها، أو قالَ: فأُهاجرُ مِنها، فقالَ لَه رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «يا عمُّ اطمئنَّ، فإنَّك خاتَمُ المُهاجرينَ في الهجرةِ، كمَا أَنا خاتَمُ النَّبيينَ في النبوةِ».

حديث أبي الفضل الزهري (٦٧٥) أخبرنا محمد: حدثنا عبدالله بن موسى: حدثنا إسماعيل بن قيس، عن أبي حازم، عن سهل بن سعد .. (٢).

٢٠٤٦ - عن سهلٍ، أنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قالَ: «أحِبُّوا قُريشاً، فإنَّه مَن أَحبَّهم أَحبَّهُ اللهُ تَعالى».

جزء الحسن بن عرفة (٩٢) حدثنا عبيس بن مرحوم بن عبدالعزيز العطار: حدثنا عبدالمهيمن بن عباس بن سهل الساعدي، عن أبيه، عن جده .. (٣).

٢٠٤٧ - عن قدامةَ بنِ إبراهيمَ بنِ محمدِ بنِ حاطبٍ قالَ: رأيتُ الحجاجَ بنَ يوسفَ يضربُ عباسَ بنَ سهلِ بنِ سعدٍ في إِمرةِ ابنِ الزبيرِ، قالَ: فاطَّلعَ سهلُ بنُ سعدٍ وهو في إزارٍ ورداءٍ له أَصفرينِ فقالَ: أمَا تحفظُ فِينا وصيةَ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم؟ قالَ: وما أَوصى به رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم فِيكم؟ قالَ: أَوصى أَن يُحسَنَ إِلى مُحسِنِ الأنصارِ، ويُعفَى عن مُسيئِهم.

حديث مصعب الزبيري (١٣٦) حدثني أبي عبدالله بن مصعب، عن قدامة بن


(١) المجمع (٩/ ٢٦٩): رواه الطبراني وفيه أبومصعب إسماعيل بن قيس وهو ضعيف.
(٢) الإتحاف (٧٥٢٦/ ٦٧١٨)، وقال في المجمع (٩/ ٢٦٨ - ٢٦٩): رواه أبي يعلى والطبراني وفيه أبومصعب إسماعيل بن قيس وهو ضعيف. وضعفه الألباني في الضعيفة (٧٠٣٠).
(٣) المجمع (١٠/ ٢٧): رواه الطبراني وفيه عبدالمهيمن بن عباس بن سهل وهو ضعيف.
وقال الألباني في الضعيفة (٦٥٠): ضعيف جداً.

<<  <  ج: ص:  >  >>