للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

إبراهيم بن محمد بن حاطب .. (١).

[الزهد]

٢٠٤٨ - عن سهلِ بنِ سعدٍ الساعديِّ قالَ: جاءَ جبريلُ إلى النبيِّ صلى الله عليه وسلم فقالَ: «يا محمدُ عِشْ ما عشتَ - أو ما شئتَ - فإنَّكَ مَيتٌ، وأَحببْ مَن أَحببيتَ فإنَّكَ مُفارقُهُ، واعملْ ما شئتَ فإنَّك مَجزيٌّ بِهِ، واعلمْ يا محمدُ أنَّ شرفَ المؤُمنِ قيامُهُ بالليلِ، وعزُّهُ اسِتْغناؤُه عن الناسِ».

أمالي الشجري (٢/ ٢٩٤) أخبرنا أبوالقاسم عبدالعزيز بن علي بن أحمد الأزجي بقراءتي عليه قال: حدثنا أبوبكر محمد بن أحمد بن محمد المفيد قال: حدثنا أبوالعلاء محمد بن صالح الأثط، والطيوريات (٥٧٢) أخبرنا أحمد: حدثنا محمد بن عبدالله بن المطلب بالكوفة: حدثنا أبوالعباس أحمد بن سهل بن الفيرزان المقرئ الأشناني في مسجده إملاء سنة ثمان وثلاثمئة،

قالا (محمد بن صالح وأحمد بن سهل): حدثنا محمد بن حميد الرازي: حدثنا زافر بن سليمان: حدثنا محمد بن عيينة، عن أبي حازم، عن سهل بن سعد الساعدي .. (٢).

٢٠٤٩ - عن سهلِ بنِ سعدٍ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «إنَّ اللهَ يُدخِلُ فقراءَ


(١) المطالب (٤١٣٩)، و الإتحاف (٣٥٨٥/ ٣٠٠٠)، وقال في المجمع (١٠/ ٣٦): رواه أبويعلى والطبراني في الأوسط والكبير بأسانيد، في أحدها عبدالله بن مصعب، وفي الآخر عبدالمهيمن بن عباس وكلاهما ضعيف.
وأورده الألباني في الصحيحة (٢/ ٥٨٦).
(٢) نسبه في المجمع (٢/ ٢٥٢ - ٢٥٣، ١٠/ ٢١٩) للطبراني في الكبير والوسط وقال في الموضع الأول: وفيه زافر بن سليمان وثقه أحمد وابن معين وأبوداود وتكلم فيه ابن عدي وابن حبان بما لا يضر.
وحسنه بطرقه الألباني في الصحيحة (٨٣١).

<<  <  ج: ص:  >  >>