للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

بن أوس .. (١).

٢٠٦٧ - عن شدادِ بنِ أوسٍ، أنَّه دخلَ على معاويةَ وهو جالسٌ وعَمرو بنُ العاصِ على فراشِهِ، فجلسَ شدادٌ بينَهما وقالَ: هل تَدريان ما يُجلِسُني بينَكما؟ لأَنِّي سمعتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يقولُ: «إذا رَأيتُموهما جميعاً فَفَرِّقوا بينَهما، فواللهِ ما اجْتَمَعا إلا على غدرةٍ». فأَحْببتُ أَنْ أُفرِّقَ بينَكما.

مسند الشاميين (٢١٤٧) حدثنا يحيى بن عثمان بن صالح: حدثنا سعيد بن عفير: حدثنا سعيد بن عبدالرحمن من ولد شداد بن أوس، عن أبيه، عن يعلى بن شداد بن أوس، عن أبيه .. (٢).

[الزهد]

٢٠٦٨ - عن شدادِ بنِ أوسٍ، أنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قالَ: «الفقرُ أَزينُ على المؤمنِ مِن العِذَارِ الحَسَنِ على خدِّ الفرسِ».

أمالي الشجري (٢/ ١٥٩) أخبرنا أبوبكر محمد بن عبدالله بن أحمد بن ريذة قراءة عليه بأصفهان قال: أخبرنا أبوالقاسم سليمان بن أحمد بن أيوب الطبراني قال: حدثنا محمد بن خالد الراسبي قال: حدثنا مهلب بن العلاء قال: حدثنا شعيب بن بيان الصفار قال: حدثنا عمران القطان، عن قتادة، عن الحسن، عن شداد بن أوس .. (٣).

٢٠٦٩ - عن شدادِ بنِ أوسٍ قالَ: سمعتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يقولُ: «أيُّها الناسُ،


(١) المجمع (١/ ٧٣ - ٧٤): رواه البزار والطبراني في الكبير .. وفيه إسحاق بن إبراهيم بن العلاء وثقه يحيى بن معين وضعفه النسائي.
(٢) المجمع (٧/ ٢٤٨): رواه الطبراني وفيه عبدالرحمن بن يعلى بن شداد ولم أعرفه، وبقية رجاله ثقات.
(٣) ضعفه الألباني في الضعيفة (٥٦٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>