للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢١٤١ - عن سالمِ بنِ أبي الجعدِ، عن أبي أمامةَ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «مَن لم يمنعْهُ مِن الحجِّ مرضٌ حابسٌ أو حاجةٌ فليمُتْ إِن شاءَ يهودياً وإنْ شاءَ نصرانياً».

معجم أبي يعلى (٢٣١) حدثنا عبدالله بن عبدالصمد بن أبي خداش: حدثنا عمار بن مطر من أهل الرها، عن شريك، عن منصور، عن سالم بن أبي الجعد .. (١).

٢١٤٢ - عن أبي أمامةَ، عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم في قولِهِ: {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ} [البقرة: ١٩٧]، قالَ: «شوالٌ وذُو القعدةِ وذُو الحجةِ».

فوائد أبي أحمد الحاكم (٧٣) أخبرني أبونعيم عبدالملك بن محمد بن عدي الفقيه بجرجان: حدثنا محمد بن ثواب الكوفي: حدثنا حصين بن مخارق بن ورقاء بن حبش بن جنادة السلولي، عن يونس بن عبيد، عن شهر بن حوشب، عن أبي أمامة .. (٢).

٢١٤٣ - عن أبي أمامةَ صُديِّ بنِ عجلانَ قالَ: جاءَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم في حجةِ الوداعِ على ناقةٍ حتى وقفَ وسطَ الناسِ في يومِ عرفةَ فقالَ: «أيُّ يومٍ هذا؟» قَالوا: يومُ عرفةَ اليومُ الحرامُ، فقالَ: «أيُّ شهرٍ هذا؟» فَقالوا: الشهرُ الحرامُ، قالَ: «فأيُّ بلدٍ هذا؟» قَالوا: البلدُ الحرامُ، قالَ: «فإنَّ أموالَكم وأَعراضَكم ودماءَكم حرامٌ بينَكم كيومِكم هذا في شهرِكم هذا في بلدِكم هذا، ألا إنَّ كلَّ نبيٍّ قد مضتْ دعوتُهُ إلا دَعْوتي، فإنِّي قد ادخرتُها عندَ ربِّي إلى يومِ القيامةِ، أمَّا بعدُ فإنَّ الأنبياءَ يتكاثَرونَ يومَ القيامةِ فلا تُخزوني، فإنِّي جالسٌ لكم على الحوضِ».

مسند الشاميين (١٢٤٢) حدثنا إبراهيم بن محمد بن عرق الحمصي: حدثنا


(١) [إسناده فيه ضعيفان]. وانظر ما قبله.
(٢) [إسناده ضعيف جداً]. ونسبه في المجمع (٣/ ٢١٨) للطبراني في الصغير والأوسط.

<<  <  ج: ص:  >  >>