للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[١٦٩] مسندُ الضحاكِ بنِ زِمْل الجُهنيِّ

٢٣٣٦ - عن ابنِ زِمْل الجُهنيِّ - يَعني الضحاكَ - قالَ: كانَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم إذا صلَّى الصبحَ قالَ وهو ثاني رِجليهِ: «سبحانَ اللهِ وبِحمدِهِ وأَستغفرُ اللهَ إنَّه كانَ توَّاباً، سبعينَ مرةً»، ثم يقولُ: «سَبعونَ بسبعِمئةٍ ولا خيرَ لِمَن كانَت ذُنوبُه في يومٍ واحدٍ أكثرَ مِن سبعِمئةٍ»، وذكرَ بقيةَ الحديثِ في الرُّؤيا، أنا اختصرتُهُ (١).

أمالي الشجري (١/ ٢٤٩) أخبرنا أبوبكر محمد بن عبدالله بن أحمد بن ريذة قراءة عليه قال: أخبرنا الطبراني قال: حدثنا أحمد بن النضر العسكري وجعفر الفريابي قالا: حدثنا الوليد بن عبدالملك بن مسرح الحراني قال: حدثنا سليمان بن عطاء، عن مسلمة بن عبدالله الجهني، عن عمه أبي مشجعة بن ربعي الجهني، عن ابن زمل الجهني .. (٢).


(١) أخرجه بطوله الطبراني (٨١٤٦) في ترجمة الضحاك بن زمل الجهني، مع أنه وقع في روايته (عن ابن زمل) غير مسمى، وهكذا يقع في أكثر الكتب كما ذكره الحافظ في ترجمة عبدالله بن زمل (٤/ ٩٦)، ثم قال: ويقال اسمه الضحاك، ويقال: عبدالرحمن، والصواب الأول والضحاك غلط.
(٢) المجمع (٧/ ١٨٣ - ١٨٤، ١٠/ ١٠٩): رواه الطبراني وفيه سليمان بن عطاء القرشي وهو ضعيف.
وقال الحافظ في الإصابة: وفي إسناده ضعيف. ونقل عن ابن السكن قوله: بإسناد مجهول، وعن ابن حبان قوله: لكن لا أعتمد على إسناد خبره.

<<  <  ج: ص:  >  >>