للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[١٧٩] مسندُ عاصمِ بنِ حَدْرَةَ - ويقال حَدْردٍ - الأنصاريِّ (١)

٢٣٦١ - عن الحسنِ قالَ: دخَلْنا على عاصمِ بنِ حدرةَ فقَالَ: ما أكَلَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم على خِوانٍ قطُّ، ولا مُشِيَ مَعه بوسادةٍ قطُّ، وما كانَ له بوابٌ قطُّ.

مسند الشاميين (٢٦٧٢) حدثنا موسى بن عيسى بن المنذر، والطيوريات (١٠١٤) أخبرنا محمد: حدثنا أبومحمد عبدالرحمن بن عمر بن محمد بن سعيد بن إسحاق بن إبراهيم بن النحاس البزاز: أخبرنا أبوبكر أحمد بن سعيد بن فرضخ الإخميمي بمكة: حدثنا محمد بن الحسن بن قتيبة: حدثنا العباس بن الوليد الخلال،

قالا (موسى بن عيسى والعباس بن الوليد): حدثنا يحيى بن صالح الوحاظي: حدثنا سعيد بن بشير، عن قتادة عن الحسن .. (٢).

قال: وسمعت ابن قتيبة يقول: سمعت العباس يقول: سمعت عيسى بن شاذان يقول وكتب عني هذا الحديث يقول: عاصم بن حدرة هذا رجل من الأنصار، وله صحبة من النبي صلى الله عليه وسلم. قال الصوري: لا أعلم لعاصم بن حدرة عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثاً غير هذا، ولا أعلم له مخرجاً إلا من حديث سعيد بن بشير عن قتادة عن الحسن عنه.

وحدرة بالحاء والدال المهملتين، وله في الأسماء نظير يشاكله في الصورة والخط ويخالفه في الضبط والنقط، وهما اسمان لا أعلم لهما ثالثاً، فأحدهما: جذرة بن سبرة العتقي، له صحبة، وهذا بالجيم والذال المعجمتين، والآخر خدرة بن عوف بن الحارث بن الخزرج في نسب الأنصار، وهذا بالخاء المعجمة والدال المهملة، وإليه ينتهي أبوسعيد وأبوشيبة الخدريان، وبالله التوفيق.


(١) ترجمه الحافظ في القسم الأول في الإصابة (٣/ ٥٧١)، ونقل كلام الصوري في الطيوريات باختصار.
(٢) [إسناده ضعيف].

<<  <  ج: ص:  >  >>