للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أوس، عن عبادة بن الصامت .. (١).

٢٣٨٦ - عن عبادةَ بنِ الصامتِ رضي اللهُ عنه قالَ: سألتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم عن قولِ الناسِ في العيدَينِ: تقبَّلَ اللهُ مِنا ومِنكم، قالَ: «ذلكَ فعلُ أهلِ الكِتابينِ»، وكرهَهُ.

أمالي ابن سمعون (٢٧٧) حدثنا محمد بن عمرو بن البختري: حدثنا محمد بن الهيثم بن حماد: حدثنا نعيم بن حماد: حدثنا عبدالخالق بن زيد بن واقد الدمشقي، عن أبيه، عن مكحول، عن عبادة بن الصامت .. (٢).

٢٣٨٧ - عن عُبادةَ بنِ الصامتِ، أنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قالَ: «مَنْ صلَّى ليلةَ الفطرِ وليلةَ الأَضحى لم يمتْ قلبُهُ يومَ تموتُ القلوبُ».

أمالي الشجري (٢/ ٥٢) أخبرنا أبوبكر بن ريذة قال: أخبرنا الطبراني قال: حدثنا أحمد بن يحيى بن خالد بن حيان الرقي قال: حدثنا حامد بن يحيى البلخي قال: حدثنا جرير، عن رجل وهو عمر بن هارون، عن ثور بن يزيد، عن خالد بن معدان، عن عبادة بن الصامت .. (٣).

[الزكاة]

٢٣٨٨ - عن عُبادةَ بنِ الصامتِ قالَ: أُتيَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم وهو قاعدٌ في الحَطيمِ


(١) المجمع (٢/ ١٦ - ١٧): رواه الطبراني في الكبير وفيه عيسى بن سنان ضعفه أحمد وغيره ووثقه العجلي وابن حبان وابن خراش في رواية.
وحسنه بطرقه الألباني في الصحيحة (٢/ ١٨٠).
(٢) [إسناده ضعيف].
(٣) المجمع (٢/ ١٩٨): رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفيه عمر بن هارون البلخي والغالب عليه الضعف وأثنى عليه ابن مهدي وغيره ولكن ضعفه جماعة كثيرة، والله أعلم.
وقال الألباني في الضعيفة (٥٢٠): موضوع.

<<  <  ج: ص:  >  >>