للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الحارث التيمي، عن ابنة الهاد، عن العباس .. (١).

[المناقب]

٢٤٢١ - عن العباسِ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «قالَ داودُ عليهِ السلامُ: إلهي أَسمعُ الناسَ يَقولونَ: إلهَ إبراهيمَ ويعقوبَ وإسحاقَ، فاجعَلْني رابعاً، قالَ: لستَ هناكَ، إنَّ إبراهيمَ لم يعدِلْ بي شيئاً إلا اختارَني عليهِ، وإنَّ إسحاقَ جادَ لي بنفسِهِ، وإنَّ يعقوبَ في طولِ ما كانَ لم ييأسْ مِن يوسفَ».

الغيلانيات (٣٠٧) حدثنا الهيثم بن خلف قال: حدثنا أبوكريب قال: حدثنا زيد بن الحباب، عن الحسن بن دينار، عن علي بن زيد بن جدعان، عن الحسن، عن الأحنف بن قيس، عن العباس .. (٢).

٢٤٢٢ - عن العباسِ بن عبدِالمطلبِ، عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم: «الذَّبيحُ إسحاقُ».

فوائد الحربي (١٣٧) حدثنا أحمد قال: حدثنا عبدالله بن عبدالمؤمن: حدثنا عبدالصمد بن عبدالوارث، عن المبارك بن فضالة، عن الحسن، عن الأحنف بن قيس، عن العباس بن عبدالمطلب .. (٣).


(١) نسبه في المطالب (٣٠٥١)، والإتحاف (٤١٨/ ٣٨٠) (٦٧٣٢/ ٦٠٠٧) لابن أبي شيبة وابن أبي عمر وإسحاق، وقال في المجمع (١/ ١٨٥ - ١٨٦): رواه أبويعلى والبزار والطبراني في الكبير وفيه موسى بن عبيدة الربذي وهو ضعيف.
وحسنه بغيره الألباني في الصحيحة (٣٢٣٠).
(٢) [إسناده موضوع]. وهو في المجمع (٨/ ٢٠٢) بنحوه وقال: رواه البزار من رواية أبي سعيد عن علي بن زيد، وأبوسعيد لم أعرفه، وعلي بن زيد ضعيف وقد وثق.
وقال الألباني في الضعيفة (٣٣٥): أبوسعيد هذا هو الحسن بن دينار، وهو واه بمرة.
(٣) المجمع (٨/ ٢٠٢): رواه البزار وفيه مبارك بن فضالة وقد ضعفه الجمهور.
وضعف الألباني إسناده في الضعيفة (١/ ٥٠٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>