للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[١٩٦] مسندُ عبدِاللهِ بنِ جعفرِ بنِ أبي طالبٍ الهاشميِّ

٢٤٨١ - عن عبدِاللهِ بنِ جعفرٍ قالَ: لاعَنَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم بينَ العَجلانيِّ وامرأتِهِ، وهو عُويمرُ بنُ الحارثِ، لاعَنَ بينَهما على حملٍ.

مصنفات ابن البختري ٤٥٨ - (٢١٤) حدثنا أحمد: حدثنا الواقدي: حدثنا الضحاك بن عثمان، عن عمران بن أبي أنس، سمع عبدالله بن جعفر يقول .. (١).

٢٤٨٢ - عن عبدِاللهِ بنِ جعفرٍ قالَ: رأيتُ على رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم ثَوبينِ مَصبوغَينِ بالزَّعفرانِ: إزارٌ ورداءٌ.

وفي روايةٍ: رداءٌ وعمامةٌ.

حديث مصعب الزبيري (٩١) (١٣٠) – ومن طريقه ابن قتيبة في عيون الأخبار (١/ ٤١٥) -: حدثني أبي، عن إسماعيل بن عبدالله بن جعفر، عن أبيه .. (٢).

٢٤٨٣ - عن عبدِاللهِ بنِ جعفرٍ قالَ: لمَّا تُوفي أبوطالبٍ، خرجَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم ماشياً على قدميهِ إلى الطائفِ، فدَعاهم إلى اللهِ عزَّ وجلَّ، فلم يُجيبوا، فأَتى ظلَّ شجرةٍ فصلَّى رَكعتينِ، ثم قالَ: «اللهمَّ إليكَ أَشكو ضعفَ قُوتي، وقلةَ حيلَتي، وهَواني على الناسِ، يا أرحمَ الراحمينَ، أنتَ أرحمُ بي مِن أنْ تَكِلَني إلى عدوٍّ يتَجَهَّمُني، أو إلى قريبٍ ملَّكتَه أَمري، إنْ لم تكنْ غضبانَ عليَّ فلا أُبالي، غيرَ أنَّ عافيتَكَ أوسعُ لي، أعوذُ بنورِ وجهِكَ الذي أَشرقتْ له الظلماتُ، وصلُحَ عليه


(١) نسبه في المطالب (١٧٤٣) للحارث، وقال في الإتحاف (٣٩٩٦/ ٣٣٤٦): هذا إسناد ضعيف، عمران ضعيف، والواقدي كذاب.
(٢) المطالب (٢٢٣١)، والإتحاف (٤٧٧٨/ ٤٠٣٠)، وقال في المجمع (٥/ ١٢٩، ١٥٧): رواه الطبراني في الأوسط والصغير وأبويعلى بنحوه وفيه عبدالله بن مصعب وهو ضعيف.

<<  <  ج: ص:  >  >>