للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٥٢٦ - عن عبدِاللهِ بنِ سلامٍ رضيَ اللهُ عنه أنَّه كانَ يقولُ: إنَّا لَنجدُ صفةَ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم: إنَّا أَرسلناكَ شاهداً ومُبشراً ونذيراً، وحِرزاً للأُميِّينَ، أنتَ عَبدي ورَسولي، سميتُهُ المتوكِّلَ، ليسَ بفظٍّ ولا غليظٍ، ولا سخَّابٍ بالأسواقِ، ولايَجزي بالسيئةِ مثلَها، ولكنْ يَعفو ويتجاوَزُ، ولَن أقبضَهُ حتى يُقيمَ الملةَ المُعوجةَ، بأَن يُشهدَ أَن لا إلهَ إلا اللهُ، يَفتحُ به أَعيناً عُمياً، وآذاناً صُماً، وقُلوباً غُلفاً.

قال عطاءُ بنُ يسارٍ: وأَخبرني أبوواقدٍ الليثيُّ، أنَّه سمعَ كعباً يقولُ مثلَ ذلكَ.

الفرائد المسموعة للعلائي (ص ٦١ - ٦٢) من طريق الدارمي (١): حدثنا عبدالله بن صالح: حدثني الليث: حدثني خالد - هو ابن يزيد -، عن سعيد - هو ابن هلال -، عن هلال بن أسامة، عن عطاء بن يسار، عن عبدالله بن سلام .. .

رواه البخاري في صحيحه من حديث الليث بن سعد (٢) كما رويناه.

٢٥٢٧ - عن عبدِاللهِ بنِ سلامٍ أنَّه قالَ: يا رسولَ اللهِ، نجدُكم في كتابِ اللهِ أُمةً حَمَّادونَ، مولدُ نبيِّهم مكةُ وهجرتُهُ طيبةُ، وجمعاؤُهم بالشامِـ يأتَزِرونَ على أنصافِهم، ويُطهِّرونَ أطرافَهم، لهم دويٌّ بالليلِ في المساجِدِ كدويِّ النحلِ في غاراتِها، يأتونَ يومَ القيامةِ غُرَّاً مُحجَّلينَ.

مسند الشاميين (٢٢٢٩) حدثنا أحمد بن المعلى الدمشقي: حدثنا هشام بن عمار: حدثنا الوليد بن مسلم: حدثنا منير بن الزبير قال: سمعت عبادة بن نسي يحدث عن عبدالله بن سلام .. (٣).


(١) وهو في سننه (٦). وفي إسناده عبدالله بن صالح كاتب الليث كثير الغلط.
(٢) لم أقف عليه عنده من حديث الليث، وإنما وجدته (٢١٢٥) (٤٨٣٨) من طريقين عن هلال، عن عطاء بن يسار عن عبدالله بن عمرو بن العاص.
(٣) منير بن الزبير ضعيف.

<<  <  ج: ص:  >  >>