للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

دحيم،

قالا (خيثمة وابن دحيم): حدثنا أبوعتبة أحمد بن الفرج الحجازي بحمص: حدثنا محمد بن سعيد الطائفي ببغداد: حدثني ابن جريج، عن عطاء، عن ابن عباس .. (١).

٢٥٣٥ - عن ابنِ عباسٍ رضي اللهُ عنهما قالَ: قالَ - يعني رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم -: «ما مِن شيءٍ إلا بينَه وبينَ اللهِ تعالى حجابٌ إلا قولَ لا إلهَ إلا اللهُ، كمَا أنَّ شَفَتَيْكَ لا تَحجبُها كذلكَ لا يَحجُبُها شيءٌ حتى تَنتهيَ إلى اللهِ تَعالى، فيقولُ اللهُ عزَّ وجلَّ: اسكُني، فتقولُ: يا ربِّ، كيفَ أسكُنُ ولم تَغفرْ لِقائِلي، قالَ: يقولُ اللهُ عزَّ وجلَّ: وعزَّتي وجَلالي، ما أَجرَيتُكِ على لسانِ عَبدي وأنا أُريدُ أَن أُعذِّبَه».

أمالي ابن سمعون (١٧٢) حدثنا عثمان بن أحمد بن يزيد: حدثنا إسحاق بن إبراهيم الختلي: حدثنا محمد بن الصباح بن عبدالسلام: حدثنا داود أبوسليمان، عن حجر بن هشام، عن عثمان بن عطاء، عن أبيه، عن ابن عباس .. (٢).

٢٥٣٦ - عن ابنِ عباسٍ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «ثلاثٌ مَن لم تكنْ فِيه فإنَّ اللهَ تَعالى يَغفرُ له ما سِوى ذلكَ إنْ شاءَ: مَن ماتَ لا يُشركُ باللهِ شيئاً، ولم يكنْ ساحراً يَتبعُ السِّحرَ، ولم يحقدْ على أحدٍ».

المجالسة (١٥٣٨) حدثنا إسماعيل بن إسحاق: حدثنا أحمد بن عبدالله بن يونس، وحديث أبي الفضل الزهري (٥٠٠) حدثنا حمزة: حدثنا العباس بن محمد الدوري: حدثنا سعدويه،

قالا (أحمد بن عبدالله وسعدويه): حدثنا أبوشهاب، عن ليث، عن أبي فزارة،


(١) الروض البسام (١٧٤٥): إسناده واه.
وقال الألباني في الضعيفة (٨/ ٣١٤): هذا إسناد واه جداً.
(٢) [إسناده ضعيف].

<<  <  ج: ص:  >  >>