للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

[١] مسندُ إبراهيمَ بنِ الحارثِ بنِ صخرٍ القرشيِّ التيميِّ (١)

١ - عن موسى بنِ محمدِ بنِ إبراهيمَ التيميِّ، عن أبيه، عن جدِّه قالَ: بينا رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم ذاتَ يومٍ جالساً مع أصحابِه إِذ نشأتْ سحابةٌ فَقالوا: يارسولَ اللهِ هذه سحابةٌ، فقالَ: «كيفَ ترونَ قواعدَها؟» قَالوا: ما أَحسنَها وأَشدَّ تمكُّنَها، قالَ: «وكيفَ ترونَ رَحاها؟» قَالوا: ما أَحسنَها وأَشدَّ استدارتَها، قالَ: «وكيفَ ترونَ بواسِقَها؟» قَالوا: ما أَحسنَها وأَشدَّ استقامَتَها؟ قالَ: «وكيفَ ترونَ برقَها أَوَميضاً أم خَفواً أم يشقُّ شقّاً؟» قَالوا: بل يشقُّ شقّاً، قالَ: «وكيفَ ترونَ جَوْنَها؟» قَالوا: ما أَحسنَه وأَشدَّ سوادَه، فقالَ عليه السلامُ: «الحَيَا»، فَقالوا: يارسولَ اللهِ، ما رأَينا الذي هو مِنكَ أَفصحُ، قالَ: «وما يَمنعني مِن ذلكَ فإنَّما أُنزلَ القرآنُ بلساني لسانٍ عربيٍّ مبينٍ».

أمالي أبي علي القالي (١/ ٨) وحدثنا أبوبكر بن دريد رحمه الله قال: حدثنا إسماعيل بن أحمد بن حفص بن سمعان النحوي قال: حدثنا أبوعمر الضرير قال: حدثنا عباد بن عباد بن حبيب بن المهلب، عن موسى بن محمد بن إبراهيم التيمي .. (٢).

* أمالي اليزيدي (ص ٩٧ - ٩٨) حدثنا أبوحرب قال: حدثني محمد بن عباد قال: حدثني أبي أبومعاوية، عن موسى بن محمد بن إبراهيم بن الحارث القرشي التميمي، عن أبيه محمد بن إبراهيم قال: كانَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم جالساً في أصحابِه يومَ دَجْن إذ نشأتْ سحابةٌ فقالَ لهم: «كيفَ تَرونَ بواسِقَها .. .. »

فذكره بنحوه، لم يقل فيه: عن جده.


(١) ترجمه الحافظ في القسم الأول في الإصابة (١/ ١٩).
(٢) موسى بن محمد بن إبراهيم بن الحارث منكر الحديث.

<<  <  ج: ص:  >  >>