للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

معجم ابن الأعرابي (١٠٢٧) حدثنا إبراهيم: أخبرنا ضرار بن صرد: حدثنا علي بن هشام، عن ثابت بن أبي صفية، عن عكرمة، عن ابن عباس .. (١).

٢٧٢٩ - عن ابنِ عباسٍ رضي اللهُ عنه قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «إنَّ اللهَ تباركَ وتعالى خلقَ الجنةَ بيضاءَ، وإنَّ أحبَّ الزيِّ إلى اللهِ عزَّ وجلَّ البَياضُ، فألبِسوها أحياءَكم، وكفِّنوها مَوتاكم»، ثم جمعَ الرِّعاءَ فقالَ: «مَن كانَ مِنكم ذا غنمٍ سودٍ فليَخلطْها ببيضٍ».

مصنفات ابن البختري (٦٤) حدثنا محمد بن عبدالملك الدقيقي قال: حدثنا يزيد بن هارون قال: أخبرنا هشام بن أبي هشام قال: حدثنا عبدالرحمن بن حبيب مولى بني مخزوم، عن عطاء بن أبي رباح، عن ابن عباس .. (٢).

٢٧٣٠ - عن ابنِ عباسٍ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «يا معشرَ التجارِ، أيعجزُ أحدُكم إذا رجعَ مِن سوقِهِ أنْ يقرأَ عشرَ آياتٍ، يكتبُ اللهُ عزَّ وجلَّ له بكلِّ آيةٍ حسنةً».

مشيخة قاضي المارستان (٧٩) أخبرنا أبوالحسين محمد بن أحمد بن محمد بن حسنون النرسي قراءة عليه وأنا أسمع في شهر ربيع الآخر من سنة خمس وخمسين وأربعمئة قال: حدثنا أبوبكر محمد بن إسماعيل بن العباس الوراق إملاء في جامع المدينة في جمادى الأولى سنة اثنتين وسبعين وثلاثمئة قال: حدثنا أبوعبدالله أحمد بن الحسن بن عبدالجبار الصوفي في سنة أربع وثلاثمئة قال: حدثنا الربيع بن ثعلب


(١) [إسناده ضعيف جداً]. وهو في المجمع (٤/ ٦١، ٨/ ١٩٤) بزيادة.
(٢) المجمع (٥/ ١٢٨) مختصراً وقال: رواه البزار وفيه هشام بن زياد وهو متروك.
وقال الألباني في الضعيفة (٨٠٠): موضوع.
وفي السنن من وجه آخر عن ابن عباس مرفوعاً: «البسوا من ثيابكم البياض فإنها من خير ثيابكم، وكفنوا فيها موتاكم»، انظر المسند الجامع (٦١٦٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>