للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

محمد بن العلاء الأيلي، عن يونس بن يزيد الأيلي، عن الزهري، عن أنس بن مالك، عن أُبي بن كعب .. (١).

٥ - عن أُبَيِّ بنِ كعبٍ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «مَن قالَ قبلَ أنْ ينحرِفَ مِن الفجرِ: لا إلهَ إلا اللهُ وحدَه لا شريكَ لهُ، لهُ الملكُ، بيدهِ الخيرُ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ، كنَّ له عِدْلَ عشرِ رقابٍ مِن ولدِ إسماعيلَ، وكتبَ له عشرُ حسناتٍ، وحطَّ عنه عشرُ سيئاتٍ، ورفعَ له عشرُ درجاتٍ، ولم يلحقْه في ذلكِ اليومِ ذنبٌ إلا الشركُ».

أمالي ابن بشران (٥٩٢) أخبرنا أبوسهل أحمد بن محمد بن عبد الله بن زياد القطان: حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن سنين الختلي: حدثنا عمران بن هارون الرملي: حدثنا يحيى بن عيسى الرملي: حدثنا ابن أبي ليلى، عن عبد الله بن عيسى، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن أبي بن كعب .. (٢).

[الصيام]

٦ - عن أُبَيِّ بنِ كعبٍ: قالَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم: «ليلةُ القدرِ ليلةُ سبعٍ وعشرينَ».

أمالي الشجري (٢/ ٢٢) أخبرنا أبوطاهر محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الرحيم بقراءتي عليه قال: أخبرنا أبومحمد عبد الله بن محمد بن جعفر بن حيان قال: حدثنا أبوالحريش الكلابي قال: حدثنا أبوكريب قال: حدثنا فردوس قال: حدثنا كامل، عن حبيب بن أبي ثابت، عن عبدة، عن زر، عن أُبي بن كعب .. (٣).


(١) الإتحاف (١٣٠٤/ ٨٨٩)، ونسبه في المطالب (٢٣٨) لأبي يعلى وقال: محمد شيخ أبي يعلى ضعيف جداً. وقال الألباني في الضعيفة (٨٢٦): موضوع.
(٢) محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى سيء الحفظ. والحديث يرويه الشعبي عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أبي أيوب الأنصاري، انظر المسند الجامع (٣٥٥٨)، وعلل الدارقطني (١٠٠٨).
(٣) هو في الصحيح من طريق زر، عن أبي، أنه كان يحلف أنها ليلة تسع وعشرين. انظر المسند الجامع (٢٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>