للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عيون الأخبار (٣/ ٩٦) حدثني زيد بن أخزم قال: حدثنا أبوداود قال: حدثنا إسحاق بن سعيد القرشي من ولد سعيد بن العاص قال: أخبرني أبي .. (١).

٢٨٢٧ - عن ابنِ عباسٍ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «بُلُّوا أرحامَكم ولو بالسلامِ».

جزء الألف دينار (٣١٠) حدثنا محمد قال: حدثنا معاذ بن معاذ بن صقير جليس لعثمان بن عمر قال: حدثنا البراء بن يزيد الغنوي قال: حدثنا أبوجمرة، عن ابن عباس .. (٢).

* حديثُ ابنِ عباسٍ: «مَن وُلدَ له مولودٌ فليُحْسنْ أدبَه واسمَه، فإذا بلغَ فليزوِّجْه، فإذا بلغَ ولم يزوِّجْه فأصابَ إثماً فإنَّما إثمُه عليه، أو قالَ: باءَ بإثمِه». تقدم (١٨٢٣).

٢٨٢٨ - عن ابنِ عباسٍ، عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قالَ: «ما يَسرُّني أنَّ لي حُمْرَ النَّعمِ وإنِّي نقضتُ الحِلْفَ الذي كانَ لي في دارِ النَّدوةِ».

معجم ابن الأعرابي (١٥٧٣) حدثنا الخضر: حدثنا يحيى بن آدم: حدثنا إسرائيل، عن محمد بن عبدالرحمن، عن عكرمة، عن ابن عباس .. (٣).

* حديث: «لا حلفَ في الإسلامِ» تقدم (٢٧٧٠).

٢٨٢٩ - عن ابنِ عباسٍ، أنَّ رجلاً أَتى رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم فقالَ: أيُّ العبادِ أحبُّ إلى اللهِ عزَّ وجلَّ؟ قالَ: «أنصفُهم للناسِ، وإنَّ مِن أحبِّ الأعمالِ إلى اللهِ عزَّ وجلَّ سروراً تُدخلُه على مسلمٍ، أو تَكشف عنه كُربةً، أو تَقضي عنه دَيناً، أو تَسد عنه جوعةً، ولأَن أمشيَ مع أخٍ لي في حاجةٍ أحبُّ إليَّ مِن اعتكافِ شَهرينِ في


(١) نسبه في الإتحاف (٥٦٠٨/ ٤٩٣٠) (٥٧٢٩/ ٥٠٤٢) للطيالسي.
وصححه الحافظ في المطالب (٢٥١٩)، والألباني في الصحيحة (٢٧٧).
(٢) [حسن]. ونسبه في المجمع (٨/ ١٥٢) للبزار. وأورده الألباني في الصحيحة (١٧٧٧).
(٣) [إسناده صحيح]. ونسبه في المجمع (٨/ ١٧٢) للطبراني.

<<  <  ج: ص:  >  >>