للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٨٨٣ - عن ابنِ عباسٍ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «مَن قالَ: سبحانَ اللهِ والحمدُ للهِ ولا إلهَ إلا اللهُ واللهُ أكبرُ، غَرسَ اللهُ تعالى بكلِّ واحدةٍ مِنهن شجرةً في الجنةِ، ومَن بَنى مسجداً بَنى اللهُ له قصراً في الجنةِ، فإنْ ماتَ مِن يومِه غُفرَ له، ومَن حفرَ بئراً بَنى اللهُ عزَّ وجلَّ له بيتاً في الجنةِ، وإنْ ماتَ مِن يومِه غُفرَ له، ومَن آوى يتيماً أو يَتيمينِ ثم صبرَ واحتسَبَ كنتُ أنا وهو في الجنةِ كهاتينِ»، وحرَّكَ أُصبعيهِ السَّبابةَ والوُسطى.

ما انتقى ابن مردويه على الطبراني (١٥٨) حدثنا معاذ بن المثنى: حدثنا علي بن عثمان اللاحقي: حدثنا عمران بن عبيدالله مولى عبيد الصيد قال: سمعت الحكم بن أبان يحدث عن عكرمة، عن ابن عباس .. (١).

٢٨٨٤ - عن عبدِاللهِ قالَ: كنتُ مع النبيِّ صلى الله عليه وسلم وأنا ابنُ ثمانِ سنينَ وهو يريدُ عمَّته بنتَ عبدِالمطلبِ، قالَ: فوقفَ في طريقِهِ على شجرةٍ قد يبسَ وَرقُها وهو يَتساقطُ، فقالَ: «يا عبدَاللهِ»، قلتُ: لبيكَ يا رسولَ اللهِ، قالَ: «ألا أُنبئكَ بما يُساقِطُ الذنوبَ عن بَني آدمَ كتساقُطِ الورقِ عن هذه الشجرةِ؟» قالَ: قلتُ: بَلى يا رسولَ اللهِ، بأَبي وأُمي أنتَ، قالَ: «قولُ سبحانَ اللهِ، والحمدُ للهِ، ولا إلهَ إلا اللهُ، واللهُ أكبرُ، فإنَّهن الباقياتُ الصالحاتُ المُنجياتُ المُعقباتُ».

سبعة مجالس للمخلص (٥٩) - ومن طريقه ابن الجلابي في جزئه (٢) -: حدثنا أبوأحمد عبدالواحد بن المهتدي بالله إملاء: حدثنا أبوجعفر الصالحي الهاشمي أحمد بن القاسم بن طاهر بن إسماعيل بن صالح بن علي بن عبدالله بن العباس قال: حدثني أبي القاسم: حدثني أبي طاهر: حدثني أبي إسماعيل: حدثني أبي صالح:


(١) [ضعيف]. وهو في المجمع (٢/ ٨، ٨/ ١٦٢، ١٠/ ٩١) مفرقاً.
وقوله: من بنى مسجداً .. عند أحمد (١/ ٢٤١) من وجه آخرعن ابن عباس، وانظر المسند الجامع (٥٩٧٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>