للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

مسند الشاميين (٢٦٦٨) حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى بن حمزة: حدثنا أبوالجماهر: حدثنا سعيد بن بشير، عن قتادة، عن الحسن، عن أُبي بن كعب .. (١).

١٨ - عن أُبيِّ بنِ كعبٍ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «كانَ جبريلُ عليهِ السلامُ يُذاكِرُني فضلَ عمرَ، فقلتُ له: يا جبريلُ، ما بلغَ مِن فضلِ عمرَ؟ قالَ: يا محمدُ، لو لبثتُ ما لبثَ نوحٌ في قومِهِ ما بلغتُ لكَ فضلَ عمرَ ومَاذا له عندَ اللهِ عزَّ وجلَّ، قالَ لي جبريلُ عليهِ السلامُ: يا محمد، لَيبكَينَّ الإسلامُ مِن بعدِ موتِكَ على موتِ عمرَ».

فوائد تمام (١٦٦٢) أخبرنا إبراهيم بن محمد بن سنان، ومحمد بن إبراهيم بن عبدالرحمن قالا: حدثنا زكريا بن يحيى، والطيوريات (١٣٣) أخبرنا أحمد: حدثنا علي بن إبراهيم بن موسى السكوني المؤدب: حدثنا عبدالله بن أبي سفيان بالموصل،

قالا (زكريا بن يحيى وعبدالله بن أبي سفيان): حدثنا الفتح بن نصر بن عبدالرحمن الفارسي كان يسكن مصر: حدثنا حسان بن غالب: حدثني مالك بن أنس، عن ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، عن أُبي بن كعب .. (٢).

[القيامة]

١٩ - عن أُبيِّ بنِ كعبٍ، أنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم ذكرَ الحوضَ، فَقالوا: يا رسولَ اللهِ، وما الحوضُ؟ فقالَ: «ماؤهُ أشدُّ بياضاً مِن اللبنِ، وأَبردُ مِن الثلجِ، وأَحلى مِن العسلِ، وأطيبُ ريحاً مِن المسكِ، مَن شربَ مِنه شربةً لم يظمأْ أبداً، ومن صُرفَ


(١) سعيد بن بشير ضعيف، والحسن لم يسمع من أُبي، ووصله الحاكم (٢/ ٢٦٢) عن الحسن عن عتي بن ضمرة عن أُبي بإسناد فيه عبدالوهاب بن عطاء الخفاف، وهو صدوق ربما أخطأ. وانظر الضعيفة (٦٠٣٣).
(٢) الفتح بن نصر ضعيف، وحسان بن غالب متروك، وله عن الزهري إسناد آخر، قال في المجمع (٩/ ٧٤): رواه الطبراني وفيه حبيب كاتب مالك وهو متروك كذاب. وقال الألباني في الضعيفة (٤٠٤٧): موضوع.

<<  <  ج: ص:  >  >>