للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣١٦٢ - عن أبي بكرٍ، عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم أنَّه نَهَسَ كتفَ شاةٍ فصَلَّى ولم يتوضَّأْ.

معجم ابن جميع الصيداوي (١٢٤) أخبرنا أحمد بن محمد ببغداد: حدثنا أحمد بن ملاعب، وفوائد تمام (٥٦١) أخبرنا أبويعقوب إسحاق بن إبراهيم الأذرعي: حدثنا أبوالعباس محمد بن جوشن بن علي بالرقة،

قالا (أحمد بن ملاعب ومحمد بن جوشن): حدثنا موسى بن داود الضبي: حدثنا الحسام بن مصك، عن محمد بن سيرين، عن ابن عباس، عن أبي بكر .. (١).

٣١٦٣ - عن أبي بكرٍ، أنَّه دَعا بطعامٍ قبلَ صلاةِ المغربِ، فتعشَّى ثم قامَ فصلَّى ولم يتوضَّأْ، فلمَّا انصرفَ أقبلَ عَلينا بوجهِهِ، فحمِدَ اللهَ وأَثنى عليهِ ثم قالَ: إنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قامَ فينا عامَ أولَ في هذا المكانِ، فبِأبي هو وأُمي، ثم فاضتْ عَيناهُ، ثم عادَ ففاضتْ عَيناهُ، ثم عادَ ففاضتْ عَيناهُ، ثم قالَ: دَعا بطعامٍ فتعشَّى مِنه في مَكاني هذا، ثم قامَ فصلَّى المغربَ ولم يتوضَّأْ، فصنعتُ كمَا رأيتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم.

مسند الشاميين (١١٨٩) (٣٤٧٥) حدثنا محمد بن العباس الأخرم: حدثنا علي بن حرب الموصلي: حدثنا القاسم بن يزيد الجرمي، عن صدقة الدمشقي، عن زيد بن واقد، عن مكحول، عن جابر بن عبدالله أن أبا بكر .. (٢).

[الصلاة]

٣١٦٤ - عن أبي بكرٍ، عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم أنَّه قالَ: «مَن تنخَّعَ في المسجدِ فازدَرَدَ نخاعَتَه إجلالاً للمسجدِ أنْ يقذِفَها فيهِ جعَل اللهُ تلكَ النُّخاعةَ صحةً في جوفِهِ وقوةً في جسدِهِ، وإنْ هو خرجَ مِن المسجدِ فقذَفَها خارجاً كَتبَ اللهُ لَه عشرَ


(١) المطالب (١٣١)، والإتحاف (٦٣٨ - المسندة)، وقال في المجمع (١/ ٢٥١): رواه أبويعلى والبزار وفيه حسام بن مصك وقد أجمعوا على ضعفه.
(٢) [صدقة هو السمين وهو ضعيف].

<<  <  ج: ص:  >  >>