للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حسناتٍ ومَحا عنهُ عشرَ سيئاتٍ، ومَن جلسَ على حاجةٍ مِن بولٍ أو غائطٍ فبَعُدَ عن القبلةِ إجلالاً لَها أنْ يَستقبِلَها فأخَّرَ فرجَه لم يقمْ مِن مجلسِهِ ذلكَ حتى يخرجَ مِن ذنوبِهِ كيومِ ولدتْهُ أُمه».

الغيلانيات (١٠٩) حدثني أبوأحمد حامد بن الحسن البخاري: حدثنا محمد بن عبدالله المقرئ البخاري: حدثنا بحير بن النضر أبوأحمد: حدثنا عيسى غنجار: حدثنا عمر بن الصبح، عن مقاتل بن حيان، عن قيس بن أبي حازم، عن أبيه، عن أبي بكر .. (١).

٣١٦٥ - عن عبدِاللهِ بن الزبيرِ قالَ: صليتُ خلفَ أبي بكرٍ الصديقِ رضي اللهُ عنه فرأيتُه رفعَ يديهِ حينَ افتتحَ الصلاةَ، وحينَ ركعَ، وحينَ رفعَ رأسَه مِن الركوعِ، فقلتُ له: ما هذا؟ قالَ: صليتُ خلفَ النبيِّ صلى الله عليه وسلم فرأيتُه رفعَ يديهِ حينَ افتتحَ الصلاةَ، وحينَ ركعَ، وحينَ رفعَ رأسَه مِن الركوعِ.

جزء العبدويي (٢٤) وحدثنا عبدالله بن يحيى بن مهران بن خالد بن عثمان بن عبدالله الحرشي وهو ابن أبي زكريا القاذي رحمه الله: حدثنا أبوإسماعيل محمد بن إسماعيل الترمذي ببغداد قال: صليت خلف عارم أبي النعمان فرأيته رفع يديه حين افتتح الصلاة وحين ركع وحين رفع رأسه من الركوع، فقلت له: ما هذا؟ قال: صليت مع حماد بن زيد، فرأيته رفع يديه حين افتتح الصلاة وحين ركع وحين رفع رأسه من الركوع، فقلت له: ما هذا؟ قال: صليت خلف أيوب السختياني، فرأيته رفع يديه حين افتتح الصلاة وحين ركع وحين رفع رأسه من الركوع، فقلت له: ما هذا؟ قال: صليت خلف عطاء بن أبي رباح، فرأيته رفع يديه حين افتتح الصلاة وحين ركع وحين رفع رأسه من الركوع، فقلت له: ما هذا؟ قال: صليت خلف عبدالله بن الزبير، فرأيته رفع يديه حين افتتح الصلاة وحين ركع وحين رفع رأسه


(١) [إسناده موضوع].

<<  <  ج: ص:  >  >>