للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

من الركوع، فقلت له: ما هذا؟ قال: صليت خلف .. (١).

٣١٦٦ - عن أمِّ رومانَ قالتْ: رآني أبوبكرٍ أَتميَّلُ في الصلاةِ فزَجَرَني زجرةً كدتُ أنْ أنصرفَ مِن صَلاتي، ثم قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «إذا قامَ أحدُكم في صلاتِهِ فليُسكنْ أطرافَهُ ولا يَتميَّلْ تَميُّلَ اليهودِ، فإنَّ سكونَ الأطرافِ في الصلاةِ مِن تَمامِها».

ذكر الأقران (١٦٦) حدثنا حاجب: حدثنا شعيب بن بكار: حدثنا أبوصالح: حدثنا ابن المبارك، عن معاوية بن يحيى، عن علي بن عبدالله، عن القاسم، عن أسماء بنت أبي بكر، عن أم رومان .. (٢).

٣١٦٧ - عن أسماءَ بنتِ أبي بكرٍ الصديقِ رضي اللهُ عنه، أنَّه قالَ لها ورآها تَميلُ في صلاتِها قالتْ: فزجَرَني زجرةً كدتُّ أنْ أنصرفَ، ثم انصرفتُ، فقالَ: ألم تَعلَمي أنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قالَ: «إذا قامَ أحدُكم في الصلاةِ فليُسَكِّنْ أطرافَه، ولا يَتميِّلْ بجسدِهِ كما تصنعُ يهودُ، فإنَّ سُكونَ الأطرافِ مِن الخشوعِ في الصلاةِ».

مشيخة قاضي المارستان (٧٥) أخبرنا أبوالقاسم الخفاف قراءة عليه وأنا أسمع في ذي الحجة من سنة ثمان وأربعين وأربعمئة قال: أخبرنا أبوالحسين محمد بن المظفر بن موسى الحافظ قال: حدثنا أبوعلي الحسين بن محمد بن توبة بن أسيد بن سعيد بن كثير بن عفير قال: أخبرني عبيدالله بن سعيد بن كثير بن عفير قال: حدثنا أبي قال: حدثنا المغيرة بن الحسن قال: حدثني الحكم بن عبدالله بن سعد الأيلي، عن عمر بن عبدالله بن عروة، عن عامر بن عبدالله بن الزبير، عن عبدالله بن الزبير، عن أمه أسماء بنت أبي بكر الصديق .. (٣).


(١) قارن بما في مسند أحمد (١/ ١٢).
(٢) قال الألباني في الضعيفة (٢٦٩١): موضوع. وانظر ما بعده.
(٣) [إسناده شديد الضعف]. وانظر ما قبله.

<<  <  ج: ص:  >  >>