للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عمرو بن شرحبيل، عن أبي بكر (١).

٣١٨٩ - عن أبي بكرٍ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «سورةُ {يس} تُدعى في التوراةِ المُعمَّةَ»، فقيلَ: وما المُعمَّةُ؟ قالَ: «تَعمُّ صاحِبَها خيرَ الدُّنيا والآخرةِ، وتكابِدُ عنه بَلوى الدُّنيا، وتدفَعُ عنه أهاويلَ الآخرةِ، وتُدعى المُدافعةُ القاضيةُ، وتدفَعُ عن صاحِبِها كلَّ حاجةٍ، فمَن قرأَها عَدلتْ له عشرينَ حجَةً، ومَن سمِعَها عَدلتْ له ألفَ دينارٍ في سبيلِ اللهِ، ومَن كتَبَها ثم شربَها أَدخلتْ جوفَهُ ألفَ دواءٍ وألفَ نورٍ وألفَ يقينٍ وألفَ بركةٍ وألفَ رحمةٍ، ونَزعتْ مِنه كلَّ وباءٍ».

أمالي الشجري (١/ ١١٨) أخبرنا محمد قال: أخبرنا عبدالله قال: حدثنا علي بن جبلة قال: حدثنا إسماعيل بن أبي أويس قال: حدثنا محمد بن أبي بكر الجدعاني، عن سليمان بن مرقاع، عن هلال، عن الصلت، عن أبي بكر .. (٢).

٣١٩٠ - عن أبي بكرٍ قالَ: سمعتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يقولُ: «مَن زارَ قبرَ والديهِ في كلِّ جمعةٍ أو أحدِهما فقرأَ عندَهما أو عندَهُ {يس} غُفرَ له بعددِ كلِّ آيةٍ أو حرفٍ».

أمالي الشجري (٢/ ١٢٢) أخبرنا أبوالقاسم عبدالرحمن بن محمد بن أحمد الذكواني قال: أخبرنا أبومحمد عبدالله بن محمد بن جعفر بن حيان قال: حدثنا أبوعلي بن إبراهيم قال: حدثنا أبومسعود يزيد بن خالد قال: حدثنا عمرو بن زياد القالي الخراساني بجنديسابور قال: حدثنا يحيى بن سليمان، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، عن أبي بكر .. (٣).


(١) انظر هذه الأقوال وغيرها في علل الدارقطني (١٧).
(٢) قال الذهبي في ترجمة محمد بن عبدالرحمن بن أبي بكر الجدعاني من الميزان (٣/ ٦٢٠): أتى بخبر باطل .. وسليمان أيضاً ضعيف.
وقال الألباني في الضعيفة (٣٢٦٠): ضعيف جداً.
(٣) قال الألباني في الضعيفة (٥٠): موضوع.

<<  <  ج: ص:  >  >>