للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٢٠٦ - عن ابنِ عمرَ، أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم قالَ: «أشرفُ الإيمانِ أَن يأمنَكَ الناسُ، وأشرفُ الإسلامِ أَن يسلَمَ الناسُ مِن يدِكَ ولسانِكَ، وأشرفُ الهجرةِ أَن تهجرَ السيئاتِ، وأشرفُ الجهادِ أَن تُقتلَ ويُعقرَ فرسُكَ».

وفي روايةٍ: «إنَّ أَشرفَ الإيمانِ أَن يأمنَكَ .. ».

مسند الشاميين (٦٥٥) حدثنا أحمد بن عبدالقاهر العنبري: حدثنا منبه بن عثمان، و (٦٧١/ ٣) حدثنا أحمد بن المعلى الدمشقي: حدثنا عبدالله بن يزيد بن راشد المقرئ،

كلاهما (منبه وعبدالله بن يزيد) عن صدقة بن عبدالله، عن الوضين بن عطاء، عن محفوظ بن علقمة أبي جنادة (١)، عن ابن عائذ، عن ابن عمر .. (٢).

٣٢٠٧ - عن ابنِ عمرَ، عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قالَ: «المسلمُ مَن سلِمَ المسلمونَ مِن لسانِه ويدِه».

معجم ابن المقرئ (٤٥١) حدثنا أبوبكر أحمد بن محمد بن سفيان بن يعقوب الزرد: حدثنا أحمد بن عبيد بن ناصح: حدثنا يزيد بن هارون: حدثنا زكريا بن زائدة، عن مجاهد، عن ابن عمر .. (٣).

٣٢٠٨ - عن ابنِ عمرَ، أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم قالَ: «الحياءُ والإيمانُ قُرِنا جميعاً، وإذا رُفعَ أحدُهما رُفعَ الآخرُ».

مصنفات ابن البختري ٥٧٠ - (٧٤) حدثنا محمد قال: حدثنا أبوسلمة قال: حدثنا جرير بن حازم قال: حدثنا يعلى بن حكيم أظنه عن سعيد بن جبير، عن ابن


(١) وقع في الموضع الثاني: «عن الوضين بن عطاء عن ابن جنادة»، وأرجو أن الصواب ما أثبت، فأبوجنادة هي كنية محفوظ. والله أعلم.
(٢) [حديث ضعيف]. ونسبه في المجمع (١/ ٦٠) للطبراني في الصغير.
(٣) أحمد بن عبيد بن ناصح لين الحديث.

<<  <  ج: ص:  >  >>