للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

يُزوِّدَهم، فقالَ: «ما عِندي ما أُزودُكم، ولكن اذهَبوا فكلُّ عظمٍ مَررتُم به فهو لكم لحمٌ غريضٌ، وكلُّ روثٍ مررتُم به فهو لكم ثمرٌ»، فلذاكم نُهيَ أَن يُمسحَ بالروثِ والرِّمةِ.

الثمانون للآجري (٥١) أخبرنا أبوحفص عمر بن محمد بن بكار القافلاني قال: حدثنا عبدالله بن حمزة الزبيري أخو إبراهيم قال: حدثنا عبدالله بن نافع الصائغ، عن عبدالله بن نافع، عن أبيه، عن عبدالله بن عمر .. (١).

٣٢٢٦ - عن ابنِ عمرَ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «أيُّما إهابٍ دُبغَ فقد طَهُرَ».

المزكيات (١٩) أخبرنا عبدالله بن محمد بن زياد النيسابوري: حدثنا محمد بن عقيل: حدثنا حفص بن عبدالله: حدثنا إبراهيم بن طهمان، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر .. (٢).

تفرد به ابن عقيل.

٣٢٢٧ - عن ابنِ عمرَ، أنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قالَ: «طهِّروا هذه الأجسادَ طهَّرَكم اللهُ، فإنَّه ليسَ عبدٌ يبيتُ طاهراً إلا باتَ مَعه ملَكٌ في شِعارِهِ، لا ينقلبُ ساعةً مِن الليلِ إلا قالَ: اللهمَّ اغفرْ لعبدِكَ، فإنَّه باتَ طاهراً».

مسند الشاميين (٢٥٥٢) حدثنا عمر بن حفص السدوسي: حدثنا عاصم بن علي: حدثنا إسماعيل بن عياش، عن العباس بن عتبة، عن عطاء بن أبي رباح، عن ابن عمر .. (٣).


(١) المطالب (٥١)، والإتحاف (٥٠٠/ ٤٥٩): رواه أبويعلى بسند ضعيف لضعف عبدالله بن نافع.
(٢) [الحديث باطل عن ابن عمر].
(٣) نسبه في المجمع (١/ ٢٢٦): للطبراني وقال: وفي إسناد الطبراني العباس بن عتبة قال الذهبي: يروي عن عطاء وساق له هذا الحديث وقال: لا يصح حديثه.
وانظر الصحيحة (٦/ ٩٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>