للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٣٥٤ - عن عبدِاللهِ بنِ عمرَ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «صَمتُ الصائمِ تسبيحٌ، ونومُه عبادةٌ، ودعاؤُه مُستجابٌ، وعملُه مضاعفٌ».

مشيخة ابن أبي الصقر (٤٦) أخبرنا أبوالعباس إسماعيل بن عبدالرحمن بن عمر بن النحاس بقراءتي عليه في جامع الفسطاط: أخبرنا أبوبكر أحمد بن محمد بن علي بن الحكم النرسي: حدثنا أبوعمرو عثمان بن سعيد الوكيل: حدثنا شيبان بن فروخ: حدثنا الربيع بن بدر الأعرجي، عن عوف الأعرابي، عن أبي المغيرة القواس، عن عبدالله بن عمر .. (١).

٣٣٥٥ - عن ابنِ عمرَ، عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قالَ: «إذا غابَ قَبلَ الشفقِ فهو لليلةٍ، وإذا غابَ بعدَ الشفقِ فهو لليلَتينِ».

فوائد تمام (١٤١٥) حدثني أبوالحسن علي بن الحسن بن علان الحراني: أخبرنا الحسين بن تقي بن أبي تقي: حدثنا جدي أبوتقي هشام بن عبدالملك: حدثنا بقية بن الوليد: حدثني عثمان بن عبدالرحمن، عن عبيدالله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر .. (٢).

٣٣٥٦ - عن ابنِ عمرَ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «مَن أصابَه جَهدٌ في رمضانَ فلم يُفطرْ فماتَ دخلَ النارَ».

مشيخة ابن أبي الصقر (٦٦) أخبرنا أبوعبدالله شعيب بن عبدالله بن المنهال بقراءتي عليه في منزله بسقيفة جواد بالفسطاط: أخبرنا أبوالقاسم حمزة بن محمد بن علي بن محمد بن العباس الكناني الحافظ: حدثنا أبوبكر وراق ابن أبي الدنيا: حدثنا عبدالرحمن بن يونس سنة ست وأربعين: حدثنا بقية بن الوليد، عن عبيدالله بن


(١) قال الألباني في الضعيفة (٣٧٨٤): ضعيف جداً.
(٢) المطالب (٩٩٥)، وقال في الإتحاف (٢٥٨٧/ ٢١٧٢): رواه أبويعلى بسند ضعيف لتدليس بقية بن الوليد. وقال في الروض البسام (٥٥٣): وهو وإن صرح بالتحديث في رواية تمام في ثبوت ذلك نظر، لأن في السند الحسين بن تقي ولم أر من ترجمه.

<<  <  ج: ص:  >  >>