للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٤٥٧ - عن ابنِ عمرَ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «مَن شربَ الخمرَ قليلاً أو كثيراً سقاهُ اللهُ عزَّ وجلَّ مِن جمرِ جهنمَ يومَ القيامةِ».

معجم ابن جُميع الصيداوي (٢٦٩) حدثنا عبدالله بن محمد ببغداد حدثنا عبدالله بن محمد البلخي الحافظ قال: حدثنا محمد بن أبان البلخي حدثنا: شقيق بن إبراهيم البلخي الزاهد، عن إسرائيل، عن ثوير، عن مجاهد، عن ابن عمر .. (١).

٣٤٥٨ - عن عبدِاللهِ بنِ عمرَ قالَ: إنَّ نفراً قدِموا على رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فأسلَموا، فسأَلوا رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم عن أشياءَ مِن أمورِهم، فخَرجوا حتى إذا كانوا بعقبةِ مِنى ذكَروا شراباً لهم فَقالوا: نَسينا أَن نسألَ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم عن شرابٍ لنا ببلادِنا لا يصلحُ لنا غيرُه، قَالوا: فرجعَ رجلٌ مِنهم فانتَهى إلى رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فقالَ: إنَّ أَصحابي نَسوا يسألونَكَ عن شرابٍ لهم ببلادِهم لا يصلحُ لهم غيرُه، وإنَّ أرضَنا أرضٌ باردةٌ، وإنَّ أرضَنا أرضٌ مُحِمَّةٌ، وإنَّا قومٌ نحرثُ فلا نَقوى على أعمالِنا إلا به، فقالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «أيُسكرُ؟» قالَ: نَعم، قالَ: «كلُّ مسكرٍ حرامٌ»، قالَ: فاكتَفى الرجلُ بما قالَ، قالَ: فرجعَ فأخبَرَهم بما قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم، فَقالوا: إنَّا لا نراكَ أخبرتَ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم بما يُدخلُ عَلينا مِن الرِّفقِ.

قالَ فرجَعوا بأجمعِهم حتى انتَهوا إلى رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَقالوا: يا رسولَ اللهِ، إنَّا


(١) شقيق البلخي منكر الحديث، وثوير ضعيف.
والحديث نسبه في المطالب (١٨٠٩)، والإتحاف (٤٤٩٣/ ٣٧٩١) لابن منيع وأبي يعلى بهذا اللفظ. وهو في المجمع (٥/ ٧١) باختصار يسير.

<<  <  ج: ص:  >  >>