للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[١٢] مسندُ أُسيدِ بنِ حُضيرٍ الأنصاريِّ

٤٠ - عن أُسيدِ بنِ حُضيرٍ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «كُلوا الزَّيتَ وادَّهِنوا به، فإنَّه مِن شجرةٍ مباركةٍ».

الثمانون للآجري (١١) حدثنا أبوحفص عمر بن الحسن القاضي يعرف بأبي حفيص قال: حدثنا أبوخيثمة مصعب بن سعيد المصيصي قال: حدثنا زهير يعني ابن معاوية، عن عبدالله بن عيسى، عن عطاء، عن أسيد بن حضير .. (١).

٤١ - عن أُسيدِ بنِ حُضيرٍ الأنصاريِّ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «ألا أُعلمُكَ كلماتٍ تَقولهنَّ إِذا أَويتَ إلى فراشِكَ، إنْ متَّ تلكَ -كذا - دخلتَ الجنةَ، وإنْ عشتَ عشتَ بخيرٍ؟» قالَ: قلتُ: بلى، قالَ: «إِذا أَويتَ إلى فراشِكَ فقلْ: اللهمَّ أَسلمتُ نَفسي إليكَ، ووجهتُ وَجهي إليكَ، وأَلجأتُ ظَهري إليكَ، وفوَّضتُ أَمري إليكَ، رغبةً ورهبةً إليكَ، لا ملجأَ ولا مَنجى منكَ إلا إليكَ، آمنتُ بكتابِكَ الذي أَنزلتَ، وبرسولِكَ الذي أَرسلتَ».

معجم السفر (١٤٤٤) أخبرني أبومحمد هاشم بن عبدالرحمن بن محمد البلوي بالثغر: أخبرنا يحيى بن أبي الغيث اللخمي: حدثنا أبوالفتح بن إبراهيم النابلسي: أخبرنا أبوالحسن يوسف بن سهلون بن المنشى: حدثنا موسى بن محمد السكري: حدثنا أحمد بن محمد النحوي: حدثنا طاهر بن عيسى: حدثنا زهير: حدثنا أسد بن حمران، عن الأجلح، عن الحكم بن عتيبة، عن أسيد بن حضير


(١) مصعب بن سعيد أبوخيثمة قال ابن عدي: يحدث عن الثقات بالمناكير. قلت: وهذا الحديث منها، فالحديث إنما هو عن عبدالله بن عيسى عن عطاء عن أبي أسيد الأنصاري، انظر المسند الجامع (١٢١٧٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>