للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٤٧٤ - عن عبدِاللهِ بنِ عمرَ، أنَّ أسماءَ بنتَ عُميسٍ أتَت النبيَّ صلى الله عليه وسلم ولها ابنٌ مِن أبي بكرٍ وابنٌ مِن جعفرٍ، فقالتْ: يا رسولَ اللهِ، إنِّي أخافُ على ابنِ أخيكَ أفأَرقيهِ؟ قالَ: «نَعم، فلو كانَ شيئاً يسبقُ القدَرَ سبَقتْه العينُ».

مسند أبي حنيفة (ص ١٨١) أخبرنا محمد بن إبراهيم: حدثنا أبوعروبة وأبومعشر قالا: حدثنا عمرو بن أبي عمرو: حدثنا محمد بن الحسن، عن أبي حنيفة قال: حدثنا عبيدالله بن أبي زياد، عن أبي نجيح، عن ابن عمر .. (١).

* مسند أبي حنيفة (ص ١٨٢) حدثنا أبومحمد بن حيان: حدثنا أحمد بن رستة: حدثنا محمد بن المغيرة: حدثنا الحكم، عن زفر، عن أبي حنيفة، عن عبيدالله بن يزيد رفعه إلى عبدِاللهِ بنِ عمرَ،

أنَّ أسماءَ بنتَ عُميسٍ قالتْ للنبيِّ صلى الله عليه وسلم: ألا أَسترْقي ابنَ أخي مِن العَينِ؟ قالَ: «لو كانَ شيءٌ يسبقُ القدَرَ لسبَقَه العينُ».

٣٤٧٥ - عن ابنِ عمرَ، أنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قالَ: «مَن أَتى كاهناً أو عرَّافاً لم تُقبل له صلاةٌ أربعينَ ليلةً».

الطيوريات (١١٨٥) أخبرنا أحمد بن محمد العتيقي: حدثني أبوبكر محمد بن يوسف الرقي: حدثنا خيثمة بن سليمان بأطرابلس: حدثنا أحمد بن سليمان الصوري: حدثنا عتيق بن يعقوب: حدثنا الدراوردي، عن عبيدالله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر .. (٢).


(١) إسناده ضعيف. وقد اختلف في هذا الحديث، انظر كلام أبي نعيم (ص١٨٢ - ١٨٣).
(٢) المجمع (٥/ ١١٨): رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات. وانظر العلل لابن أبي حاتم (٢/ ٢٦٩).
والحديث في الصحيح من طريق عبيدالله، عن نافع، عن صفية، عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم، انظر المسند الجامع (١٧٧٩٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>