للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[اللباس والزينة]

٣٤٧٦ - عن ابنِ عمرَ قالَ: سمعتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يقولُ: «مَن سحبَ ثيابَهُ لم ينظُر اللهُ إليهِ» (١)، قالَ: فقالَ أبورَيحانةَ: واللهِ لقد أمرَضَني ما حدَّثنا رسولُ اللهِ، فواللهِ إنِّي لأُحبُّ الجمالَ حتى أَجعلَه في شِراكِ نَعلي وعِلاقةِ سَوطي، فمِن الكِبرِ ذلكَ؟ فقالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «إنَّ اللهَ جميلٌ يحبُّ الجمالَ، ويحبُّ أنْ يَرى أثرَ نعمتِهِ على عبدِهِ، ولكنَّ الكِبرَ مَن سَفهَ الحقَّ، وغمضَ الناسَ أعمالَهم».

وروايةُ الطبراني مختصرةٌ على آخرِه.

الفوائد المعللة لأبي زرعة (٩٤) - ومن طريقه الطبراني في مسند الشاميين (٢٤٢٠) -: حدثنا سليمان بن عبدالرحمن - وما وجدناه إلا عنده -: حدثنا موسى بن عيسى: حدثني عطاء الخراساني، عن نافع، عن ابن عمر .. (٢).

٣٤٧٧ - عن ابنِ عمرَ، أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم قالَ: «إزرةُ المؤمنِ إِلى أَنصافِ ساقَيهِ».

الفوائد المعللة (١٠٣) حدثنا أبوزرعة: حدثنا عبدالله بن جعفر الرقي بالرقة سنة ستة عشرة ومئتين قال: حدثنا عبيدالله بن عمرو، عن زيد، عن العلاء بن عبدالرحمن، عن نعيم المجمر، عن ابن عمر .. (٣).

٣٤٧٨ - عن عبدِاللهِ أنَّه قالَ: بعثَتْني أسماءُ بنتُ أبي بكرٍ إلى عبدِاللهِ بنِ عمرَ رضي اللهُ عنهم، فقالتْ لي: اذكرْ له أنَّها بلغَها عنكَ أنكَ تَنهى عن لبسِ الحريرِ، وعن صومِ رجبٍ، وعن ركوبِ الأُرجوانِ. قالَ: فأَتيتُه برسالتِها، قالَ: فقالَ عبدُاللهِ بنُ عمرَ: ما أَنهى عن صومِ الدهرِ كلِّه، وكيفَ أَنهى عن صومِ رجبٍ!


(١) إلى هنا في الصحيحين، انظر المسند الجامع (٧٩٠٠).
(٢) المجمع (٥/ ١٣٣): رواه الطبراني في الأوسط وفيه موسى بن عيسى الدمشقي قال الذهبي: مجهول، وبقية رجاله رجال الصحيح. وانظر الصحيحة (٤/ ١٦٧).
(٣) [إسناده حسن]. وانظر حديث عبدالله بن واقد عن ابن عمر في المسند الجامع (٧٩١٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>