للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال: حدثنا سعيد، عن مطر، عن الحكم بن عتيبة، عن النخعي، عن ابن عمر .. (١).

٣٤٨٧ - عن عبدِاللهِ بنِ عمرَ قالَ: رأيتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم على المنبرِ يخطبُ الناسَ، فخرجَ الحسنُ بنُ عليٍّ في رقبتِهِ خرقةٌ يجرُّها فعثَرَ فسقطَ على وجهِهِ، فنزلَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم عن المنبرِ يريدُهُ، فلمَّا رآهُ الناسُ أَخذوا الصبيَّ فأَتوا به، فحمَلَه فقالَ: «قاتَلَ اللهُ الشيطانَ، إنَّ الولدَ فتنةٌ، واللهِ ما علمتُ أنِّي نزلتُ عن المنبرِ حتى أُتيتُ به».

مشيخة ابن طهمان (٩) عن عباد بن إسحاق، عن ابن أبي عتاب، عن عبيد بن جريج، عن عبدالله بن عمر .. (٢).

٣٤٨٨ - عن عَمرو بنِ دينارٍ، عن عبدِاللهِ بنِ عمرَ، أنَّ رجلاً جاءَ إلى رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فقالَ: يا رسولَ اللهِ، أيُّ الناسِ أحبُّ إلى اللهِ؟ وأيُّ الأعمالِ أحبُّ إلى اللهِ؟ فقالَ: «أحبُّ الناسِ إلى اللهِ أَنفعُهم للناسِ، يكشفُ عنه كُربةً، أو يَقضي عنه دَيناً، أو يطردُ عنه جوعاً، ولأَن أمشيَ مع أخٍ لي في حاجةٍ أحبُّ إليَّ مِن أَن أعتكفَ في هذا المسجدِ مسجدِ المدينةِ شهراً، ومَن كفَّ غضبَه سترَ اللهُ عورتَه، ومَن كظمَ غيظَه لو شاءَ أَن يُمضيَه أمضاهُ ملأَ اللهُ قلبَه يومَ القيامةِ رِضا اللهِ، ومَن مَشى مع أخيهِ في حاجةٍ حتى يَقضيَها له ثبَّتَ اللهُ قدمَه يومَ تزولُ الأقدامَ».

أمالي الشجري (٢/ ١٧٧) أخبرنا أبوالحسن أحمد بن محمد بن أحمد الوزان بن قفرجل بقطفتا بقراءتي عليه قال: حدثنا أبوبكر محمد بن إبراهيم المستملي قال: حدثني أبوعبدالله الحسين بن داود بن علي بن عيسى بن محمد بن القاسم بن الحسن


(١) مطر الوراق صدوق يخطئ كثيراً، ثم هو منقطع.
والحديث نسبه في المطالب (١٥٠١)، والإتحاف (٣٢٤٧/ ٢٧٢٠) (٥٧٢٠/ ٥٠٣٣)، والمجمع (٤/ ١٥٤) لأبي يعلى والبزار باختصار.
(٢) [إسناده صحيح رجاله ثقات]. وهو في المجمع (٨/ ١٥٥) عن عبدالله بن عمرو.
وانظر الضعيفة (٦٢٦٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>