للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أبي العباس العصمي (١) حدثنا أبوعبدالله الحسين بن محمد بن سعيد: قالا (محمد بن عيسى والحسين بن محمد):حدثنا محمد بن منصور الطوسي،

قالا (محمد الصاغاني ومحمد بن منصور): حدثنا أبوالجواب الأحوص بن جواب: حدثنا عمار بن زريق، عن فطر بن خليفة، عن القاسم بن أبي بزة، عن عطاء الخراساني، عن حمران .. (١).

٣٥٤٠ - عن عطاءٍ الخراسانيِّ، عن ابنِ عمرَ قالَ: لأُحدثنَّكم بحديثٍ لو أنِّي لم أسمعْه من رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم إلا مرةً أو مرتينِ أو ثلاثاً حتى بلغَ سبعاً لم أُحدثْكم به: «مَن قالَ سبحانَ اللهِ وبحمدِهِ أُثبتتْ له عشرُ حسناتٍ، ومَن قالَها عشرَ مراتٍ أُثبتتْ له مئةُ حسنةٍ، ومَن قالَها مئةَ مرةٍ أُثبتتْ له ألفُ حسنةٍ، ومَن زادَ زادَه اللهُ، ومَن استغفرَ غفرَ اللهُ له، ومَن أعانَ على خصومةٍ بظلمٍ فقد باءَ بغضبٍ مِن اللهِ حتى ينزعَ، ومَن حالتْ شفاعتُه دونَ حدٍّ مِن حدودِ اللهِ فقد ضادَّ اللهَ في حكمِه،، ومَن قذفَ مؤمناً أو مؤمنةً حُبسَ في طينةِ الخَبالِ حتى يأتيَ بالمخرجِ، ومَن ماتَ وعليه دَينٌ أُخذَ مِن حسناتِه، ليسَ ثَمَّ دينارٌ ولا درهمٌ».

وفي روايةِ أبي يعلى: عن عطاءٍ الخراسانيِّ قالَ: سمعتُ ابنَ عمرَ يقولُ: سمعتَ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يقولُ: «مَن قالَ سبحانَ اللهِ والحمدُ للهِ ولا إلهَ إلا اللهُ واللهُ أكبرُ كتبَ اللهُ عزَّ وجلَّ له بكلِّ واحدةٍ مِنها عشرَ حسناتٍ، ورفعَ له عشرَ درجاتٍ، ومَن زادَ زادَه اللهُ، ومَن حالتْ شفاعتُه .. ».

معجم أبي يعلى (٨٤) حدثنا أحمد بن عمران الأخنسي قال: حدثنا محمد بن


(١) المجمع (١٠/ ٩١): رواه الطبراني في الكبير والأوسط ورجالهما رجاله الصحيح غير محمد بن منصور الطوسي وهو ثقة.
وضعفه الألباني في الضيفة (٥١٣٣).
وهو عند أبي داود وأحمد - كما في المسند الجامع (٧٨٣٨) (٧٨٣٩) - إلا أن قوله في أوله: من قال سبحان الله .. موقوف على ابن عمر. وانظر ما بعده.

<<  <  ج: ص:  >  >>