للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

المُبينُ مئةَ مرةٍ استجلبَ له الغِنى، وأَمِنَ مِن الفقرِ، وأَمِنَ مِن وَحشةِ القبرِ، واستقرعَ بها بابَ الجنةِ».

أمالي الشجري (١/ ١٢) أخبرنا علي بن عمر هذا قال: أخبرنا عمر بن محمد قال: أخبرنا أبوبكر محمد بن علي الحراني قال: حدثنا علي بن سخت بن الخليل الواسطي قال: حدثنا أحمد بن دهثم الأسدي، عن مالك بن أنس، عن نافع، عن ابن عمر .. (١).

٣٥٤٣ - عن السائبِ، أنَّ عبدَالله بنَ عُمرَ أو عَمرو أخبَره أنَّه سمعَ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يقولُ: «خَصلتانِ لا يُحافظُ عليهما عبدٌ مسلمٌ في يومِهِ وليلَتِهِ إلا أدخلتْهُ الجنَّةَ، وهما يَسيرتانِ، وقليلٌ مَنْ يُحافِظُ عليها»، قَالوا: وما هما يا رَسولَ اللهِ؟ قالَ: «تَسبيحُ العبدِ في دُبِرِ كلِّ صلاةٍ عشراً، ويحمدُ عشراً، ويُهلِّلُ عشراً، فتلكَ ثلاثونَ، وهي خمَسونَ ومئةٌ في يومِهِ وليلَتِهِ، فهي عندَ اللهِ تعالى ألفٌ وخمسُمِئةِ حسنةٍ، ويُسبحُ ثلاثاً وثلاثينَ تَسبيحةً، ويحمدُ ثلاثاً وثلاثينَ، ويُكبرُ أربعاً وثلاثينَ تكبيرةً، فتلكَ مئةٌ، وهي عندَ اللهِ تعالى ألفُ حسنةٍ، فذلكَ أَلفان وخمسُمِئةٍ، فلا يَضُرُّ أحدَكم أَنْ يُصيبَ في يومِهِ وليلَتِهِ أَلفينَ وخمسَمِئةِ سيئةٍ»، قَالوا: يا رسولَ اللهِ، ومَا لنا لا نحافِظُ على ذلكَ؟ قالَ: «إنَّ أحدَكم إذا قَضى صلاتَهُ أتاهُ الشيطانُ فذكَّرَهُ حوائِجَهُ، فيقومُ قبلَ أَنْ يقولَها، فإذا أَوى إلى فِراشِهِ أتاهُ فَأَلهاه عنه حتى ينامَ».

حديث ابن مخلد البزاز عن شيوخه (١٧) حدثنا جعفر: حدثنا محمد بن علي بن زيد الصائغ بمكة: حدثنا محمد بن يوسف اليماني: حدثنا أبوقرة، عن زمعة بن صالح، عن زياد بن سعد، عن أبان قال: حدثني عطاء بن السائب، عن أبيه .. (٢).


(١) حديث باطل، قاله الذهبي في ترجمة أحمد بن دهثم (١/ ٩٧).
(٢) هو في السنن من طريق عطاء بن السائب، عن أبيه، عن عبدالله بن عمرو بن العاص من غير شك، وانظر المسند الجامع (٨٣٦٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>