للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٦٥٩ - عن ابنِ عمرَ رضي اللهُ عنهما قالَ: أخذَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم ببعضِ جَسدي فقالَ: «يا عبدَاللهِ، كُن كأنَّكَ غريبٌ في الدُّنيا أو كعابرِ سبيلٍ، وعُدَّ نفسَكَ في أهلِ القبورِ، وإذا أَصبحتَ فلا تُحدثْ نفسَكَ بالمساءِ، وإذا أَمسيتَ فلا تحدِّثْ نفسَكَ بالصباحِ، وخُذ مِن شبابِكَ قبلَ هرمِكَ، ومِن صحتِكَ قبلَ سقمِكَ، ومِن غِنائِكَ قبلَ فقركَ، ومِن حياتِكَ قبلَ موتِكَ، فإنكَ يا عبدَاللهِ لا تَدري ما اسمُكَ غداً».

مشيخة قاضي المارستان (١٤٧) أخبرنا أبوالحسين ابن النقور قال: أخبرنا أبوعبدالله الحسين ابن المظفر الهمذاني قال: أخبرنا أبوالحسين عبدالوهاب بن الحسن بن الوليد بدمشق قال: أخبرنا أبوبكر محمد بن خريم العقيلي البزاز سنة عشر وثلاثمئة قال: حدثنا هشام بن عمار قال: حدثنا عبدالرحمن بن سليمان قال: حدثنا ليث بن أبي سليم، عن مجاهد، عن ابن عمر .. (١).

٣٦٦٠ - عن ابنِ عمرَ رضي اللهُ عنهما، عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قالَ: «الفقرُ أَزينُ بالمؤمنِ مِن العِذارِ الحسنِ على خدِّ الفرسِ».

معجم السمعاني (٢/ ٦٦٢) أخبرنا أبومحمد السنجي بقراءتي عليه: أخبرنا أبوالقاسم إسماعيل بن محمد الزاهري: حدثنا أبومسلم غالب بن علي بن محمد الرازي الصوفي بداندنقان: أخبرنا أبوالحسن علي بن أحمد بن صالح بن حماد المقرئ: حدثنا جعفر بن عامر بن أبي الليث الصغدي: حدثنا أحمد بن عمار بن نصير أبوالعباس الشامي: حدثنا مالك، عن نافع، عن ابن عمر .. (٢).


(١) [إسناده فيه ضعف وإدراج، وأصل الحديث صحيح].
وهو في صحيح البخاري (٦٤١٦) من طريق مجاهد وفيه أن قوله: وإذا أصبحت .. إلى آخر الحديث من كلام ابن عمر موقوف، وانظر المسند الجامع (٨٢٥٣).
(٢) [إسناد الحديث فيه متروك وهو أحمد بن عمار].
وله طرق ضعفها الألباني في الضعيفة (٥٦٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>