للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

مِنى، فرَمى الجمرةَ وذبحَ وحلَقَ، ثم أفاضَ به إلى البيتَ»، وأَوحى اللهُ عزَّ وجلَّ إلى محمدٍ صلى الله عليه وسلم: {ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ} [النحل:١٢٣].

وفي روايةِ النسويِّ: «جاءَ جبريلُ إبراهيمَ يومَ الترويةِ .. ».

الأربعين لمحمد بن أسلم الطوسي (١٨) حدثنا عبيدالله بن موسى، والأربعين للنسوي (٣٣) حدثنا سويد بن سعيد: حدثنا علي بن مسهر،

كلاهما (عبيدالله بن موسى وعلي بن مسهر) عن ابن أبي ليلى، عن عبدالله بن أبي مليكة، عن عبدالله بن عمرو .. (١).

٣٧٣٤ - عن عبدِاللهِ بنِ عَمرو، أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم خطبَ القومَ يومَ النحرِ فقالَ: «لتأخُذْ أُمتي مناسِكَها، فإنِّي لا أَدري لَعلي غيرُ حاجٍّ بعدَ عَامي».

الثالث والثمانون من الأفراد للدارقطني (٦٠) حدثنا علي بن محمد بن أحمد الواعظ: حدثنا أحمد بن محمد بن نافع: حدثنا عبيدالله بن عبدالله بن المنكدر: حدثني ابن أبي فديك، عن سليمان بن داود بن قيس، عن أبيه، عن موسى بن عقبة، عن الزهري، عن عيسى بن طلحة، عن عبدالله بن عمرو .. (٢).

هذا حديث غريب من حديث الزهري، ومن حديث موسى بن عقبة عنه، تفرد به سليمان بن داود بن قيس عن أبيه، وتفرد به عبيدالله المنكدري عن ابن أبي فديك.

٣٧٣٥ - عن عبدِاللهِ بنِ عَمرو (٣) قالَ: رأيتُ النبيَّ صلى الله عليه وسلم يومَ النحرِ على ناقةٍ


(١) المجمع (٣/ ٢٥٠ - ٢٥١)، والمطالب (١٢٣٦) بروايات، وقال في الإتحاف (٣٠٥١/ ٢٥٦٧): ومدار أسانيدهم على محمد بن عبدالرحمن بن أبي ليلى وهو ضعيف.
(٢) المجمع (٣/ ٢٦٩): رواه الطبراني في الأوسط والكبير وفيه سليمان بن داود الصنعاني ولم أجد من ذكره.
(٣) [كذا وقع في الأصل، فإن لم يكن ذلك خطأ من الناسخ فهو من أخطاء محمد بن يوسف بن واقد .. .. والحديث إنما هو في مسند قدامة بن عبدالله بن عمار الكلائي].
وانظر حديث قدامة في المسند الجامع (١١١٨٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>