للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

صَهْباءَ يَرمي الجمرةَ، لا ضربَ ولا طردَ، ولا إليكَ إليكَ.

الإغراب للنسائي (١٧٢) أخبرنا محمد بن علي بن ميمون الرقي: حدثنا محمد بن يوسف، عن سفيان، عن أبي عمران قال: سمعت عبدالله بن عمرو .. .

[النكاح]

٣٧٣٦ - عن عبدِاللهِ بنِ عَمرو، عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قالَ: «ثلاثٌ واجباتٌ على اللهِ عونُه: رجلٌ تزوجَ استعفافاً ثقةً باللهِ، فحَقٌّ على اللهِ أَن يُباركَ له وأَن يُعينَه أو يُغنيَه، ورجلٌ كاتبَ ثقةً باللهِ ورجاءَ أَن يُعتَقَ، فحقٌّ على اللهِ أَن يُعينَه، ورجلٌ عَمَّر أرضاً خراباً، فحقٌّ على اللهِ أَن يُباركَ له فيها».

أحاديث أبي الزبير عن غير جابر (٥٧) أخبرنا عبدالرحمن بن أبي حاتم: حدثنا العباس بن يزيد العبدي: حدثنا أبوعامر العقدي: حدثنا حماد بن سلمة، عن أبي الزبير، عن عبدالله بن باباه، عن عبدالله بن عمرو .. (١).

٣٧٣٧ - عن عبدِاللهِ بنِ عَمرو قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «سبعةٌ لا ينظرُ اللهُ عزَّ وجلَّ إليهم يومَ القيامةِ ولا يُزكِّيهم ويقولُ: ادخُلوا النارَ مع الدَّاخلينَ: الفاعلٌ والمَفعولُ به، والناكحُ يدَه، وناكحُ البهيمةِ، وناكحُ المرأةِ في دُبرِها، وجامعٌ بينَ المرأةِ وابنتِها، والزاني بحَليلةِ جارِه، والمُؤذي لجارِه حتى يَلعَنَه».

أمالي ابن بشران (٤٧٩) أخبرنا أبوبكر محمد بن الحسين بن عبدالله الآجري بمكة: حدثنا الفريابي: حدثنا قتيبة بن سعيد: حدثنا عبدالله بن لهيعة، عن عبدالرحمن


(١) [إسناده حسن لولا عنعنة أبي الزبير].

<<  <  ج: ص:  >  >>