للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢ - مسند الشاميين (٢٠٩٨) وحدثنا أبوالزنباع روح بن الفرج، و معجم ابن جُميع الصيداوي (٣٥٨) حدثنا نصربن عبدالله بمصر: حدثنا عمران بن موسى بن الطبيب، قالا (روح بن الفرج وعمران بن موسى): حدثنا يحيى بن بكير،

كلاهما (عبدالله بن صالح ويحيى بن بكير) عن الليث بن سعد، عن إسحاق بن أسيد، عن ابن (١) رجاء بن حيوة، عن أبيه، عن عبدالله بن عمرو .. (٢).

٣٧٩٨ - عن عبدِاللهِ بنِ عَمرو قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «رُبَّ حاملِ فقهٍ غيرُ فقيهٍ، ومَن لم ينفعْه فقهُهُ ضرَّهُ جهلُهُ، اقْرإ القرآنَ ما نَهاكَ، فإذا لم يَنهَك فلستَ تقرؤُه».

مسند الشاميين (١٣٤٥) حدثنا أحمد بن عبدالوهاب بن نجدة الحوطي: حدثنا أبي: حدثنا إسماعيل بن عياش، عن عبدالعزيز بن عبيدالله، عن شهر بن حوشب قال: سمعت عبدالله بن عمرو .. (٣).

* حديثُ عبدِاللهِ بنِ عَمرو: «يَحملُ هذا العلمَ مِن كلِّ خَلفٍ عُدولُه، يَنفونَ عنه تحريفَ الغالينَ، وانتِحالَ المُبطِلينَ، وتأويلَ الجاهلينَ». يأتي في مسندِ أبي هريرةَ (٣٠٣٦).

٣٧٩٩ - عن عبدِاللهِ بنِ عَمرو قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «ما أَهدى مسلمٌ لأخيهِ هديةً أفضلَ مِن كلمةِ حكمةٍ يَزيدُه اللهُ بِها هُدىً، أو يردُّه بِها عن رَدىً».


(١) عند تمام وابن جميع: عن رجاء بن حيوة عن أبيه، والمثبت من رواية الطبراني، وهو الصواب إن شاء الله، فقد ترجم بقوله: رجاء عن عبدالله بن عمرو.
وقال أبونعيم في الحلية (٥/ ١٧٤) بعد أن أخرج الحديث: غريب من حديث رجاء، تفرد به إسحاق بن أسيد، ولم يروه عن رجاء إلا ابنه.
(٢) المجمع (١/ ١٢٠): رواه الطبراني في الأوسط والكبير وفيه إسحاق بن أسيد قال أبوحاتم: لا يشتغل به. وضعفه الألباني في الضعيفة (٥١٥٥).
(٣) المجمع (١/ ١٨٤): رواه الطبراني في الكبير وفيه شهر بن حوشب وهو ضعيف وقد وثق.
وضعفه الألباني في الضعيفة (٢٥٢٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>