للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

مسند الشاميين (٢٧٤٢) حدثنا حاجب بن أركين الفرغاني: حدثنا عبدالصمد بن عبدالواحد الحمصي: حدثنا يحيى بن صالح الوحاظي: حدثنا سعيد بن بشير، عن قتادة، عن أبي بردة، عن أبي موسى .. (١).

[الأطعمة والأشربة]

٣٨٥٠ - عن أبي موسى الأَشعريِّ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «اللهمَّ أَمتعْنا بالإسلامِ والخبزِ، فلولا الخبزُ ما صلَّينا ولا صُمنا ولا حَجَجنا ولا غَزَونا».

فوائد تمام (٤٩٣) أخبرنا أبوالميمون عبدالرحمن بن عبدالله بن راشد البجلي: حدثنا أبوأسامة عبدالله بن محمد بن أبي أسامة الحلبي: حدثنا إسحاق بن الأخيل: حدثنا نمير بن الوليد بن نمير بن أوس: حدثني أبي، عن جدي، عن أبي موسى الأشعري .. (٢).

٣٨٥١ - عن أبي موسى قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «أكرِموا الخبزَ، فإنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ سخَّرَ له بركاتِ السماواتِ والأرضِ والحديدَ والبقرَ وابنَ آدمَ».

فوائد تمام (٤٩٤) أخبرنا أبوالميمون بن راشد: حدثنا أبوأسامة: حدثنا إسحاق: حدثنا نمير بن الوليد، عن أبيه، عن جده، عن أبي موسى .. (٣).

٣٨٥٢ - عن أبي موسى، أنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم زارَ قوماً مِن الأنصارِ في دارِهم، فذَبَحوا له شاةً وصَنَعوا طعاماً، فأخذَ مِن اللحمِ شيئاً ليأكُلَهُ، فمَضغَهُ ساعةً لا يُسيغُهُ، فقالَ: «ما شأنُ هذا اللحمِ؟» فَقالوا: شاةٌ لفلانٍ ذبَحْناها حتى يجيءَ


(١) [حديث صحيح، وإسناده ضعيف].
(٢) قال الحافظ ابن حجر في ترجمة نمير بن الوليد من اللسان (٦/ ٢٠٥) في هذا الحديث والذي بعده: وهما موضوعان، ونمير ما عرفته ولا من دونه.
(٣) تقدم في الذي قبله قول الحافظ أنه موضوع.
وله شواهد لا يفرح بها، أوردها الألباني في الضعيفة (٢٨٨٥) وقال: ضعيف.

<<  <  ج: ص:  >  >>