للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

علي قال: حدثنا إسماعيل بن الحكم بن جحل قال: حدثنا عمر الأبح وهو عمر بن سعيد: عن ابن أبي عروبة، عن الحكم بن جحل عن أبي بردة، عن أبي موسى .. (١).

٣٨٧٠ - عن أبي غانمٍ قالَ: بينَما نحنُ عندَ الحسنِ إذا جاءَ بلالُ بنُ أبي بردةَ فاستأذَنَ على الحسنِ، فقالَ: مَا لي ولبلالٍ ثلاثَ مراتٍ، قالَ: إئذَنْ له، قالَ: فدخَلَ بلالٌ على الحسنِ ولم يدخُلْ مَعه مِن الناسِ، فقعدَ مع الحسنِ على مجلسِهِ، فسأَلَه ثم أخذَ بيدِ الحسنِ فوضَعَها في حِجرِهِ، فقالَ بلالٌ: يا أبا سعيدٍ، ألا أُحدثكَ بحديثٍ حدَّثني به أبوبردةَ، عن أبي موسى الأَشعريِّ، عن رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم قالَ: «ما مِن عبدٍ ابتُليَ ببَليةٍ في الدُّنيا بذنبٍ، واللهُ جلَّ وعزَّ أَكرمُ وأَعظمُ عفواً مِن أَن يسأَلَه عن ذلكَ الذنبِ يومَ القيامةِ».

فوائد أبي أحمد الحاكم (٢٩) أخبرنا أبوالقاسم سعيد بن سعدان الكاتب ببغداد: حدثنا ابن أبي الشوارب يعني محمد بن عبدالملك: حدثنا سوادة بن أبي العالية: حدثنا أبوغانم .. (٢).

[الفتن]

٣٨٧١ - عن أبي موسى الأَشعريِّ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «المَلاحمُ على يَدي الخامسِ مِن آلِ هِرقلَ».

مسند الشاميين (٦٩٣) حدثنا سليمان بن أيوب بن حذلم الدمشقي والوليد بن حماد الرملي قالا: حدثنا سليمان بن عبدالرحمن: حدثنا محمد بن عبدالرحمن المقدسي: حدثنا أرطاة بن المنذر، عن ابن أبي البكرات، عن أبي موسى الأشعري .. (٣).


(١) المجمع (١٠/ ٣٥٥): رواه الطبراني في الصغير وفيه عمر بن سعيد الأبح وهو ضعيف. وانظر ما بعده.
(٢) [مدار الحديث على سوادة عن أبي غانم ويحتاج إلى معرفة حالهما لأني لم أجد من ترجمهما].
(٣) المجمع (٧/ ٣١٨): رواه الطبراني في الأوسط وفيه محمد بن عبدالرحمن القشيري وهو متروك.

<<  <  ج: ص:  >  >>