للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٢٢٤] مسندُ عبدِاللهِ بنِ مسعودٍ الهُذَليِّ

[الإيمان]

٣٨٧٨ - عن عبدِاللهِ بنِ مسعودٍ قالَ: كُنا مع رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم ذاتَ يومٍ قعود، إذ أقبلَ شابٌّ حسنُ اللَّمَةِ حسنُ الوجهِ حسنُ الثيابِ طيبُ الريحِ، فذكرَ مثلَ حديثِ يحيى (١) في الإيمانِ.

مسند أبي حنيفة (ص ٨٠) حدثنا الحسن بن إسحاق بن إبراهيم: حدثنا محمد بن إبراهيم بن عامر: حدثني أبي وعمي محمد بن عامر: حدثنا أبي: حدثنا أبوغالب النضر بن عبدالله الأزدي، عن أبي حنيفة، عن حماد، عن إبراهيم، عن عبدالله بن مسعود .. .

رواه نوح بن أبي مريم (٢)، عن أبي حنيفة وقال فيه: عن علقمة، عن عبدالله.

٣٨٧٩ - عن القاسمِ بنِ عبدِالرحمنِ بنِ عبدِاللهِ بنِ مسعودٍ، عن أبيه، عن جدِّه عبدِاللهِ بنِ مسعودٍ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم ذاتَ يومٍ: «يا ابنَ مسعودٍ»، قلتُ: لبيكَ يا رسولَ اللهِ، قالَ: «هل تَدري ما أَوثقُ عُرى الإيمانِ؟» قلتُ: اللهُ ورسولُه أعلمُ، قالَ: «الولايةُ في اللهِ، والحبُّ في اللهِ، والبغضُ في اللهِ»، ثم قالَ: «يا ابنَ مسعودٍ»، ثلاثَ مراتٍ، كلُّ ذلكَ أقولُ: لبيكَ يا رسولَ اللهِ، قالَ: «هل تَدري أيَّ المؤمنين أفضلُ؟» قلتُ: اللهُ ورسولُه، أعلمُ، قالَ: «إِذا ما هم عَرفوا الدِّينَ


(١) لعله يعني حديث يحيى بن يعمر عن ابن عمر في سؤال جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم عن الإيمان والإسلام والإحسان وأشراط الساعة، والذي أخرجه أبونعيم لاحقاً (ص ١٥٢) من طريق أبي حنيفة عن علقمة بن مرثد عنه.
وأما حديث نوح بن أبي مريم عن أبي حنيفة فانظره في جامع المسانيد (١/ ١٢٧).
(٢) وهو متروك، ومُتابعه النضر بن عبدالله الأزدي مجهول.

<<  <  ج: ص:  >  >>