للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عبدالرحمن بن عبدالله بن مسعود .. (١).

٤٠٠٩ - عن عبدِاللهِ، أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم قالَ: «يُؤتى برجلٍ مِن أُمتي يومَ القيامةِ وما لَه مِن حسنةٍ تُرجى له الجنة، فيقولُ الربُّ عزَّ وجلَّ: أدخِلوه الجنةَ، فإنَّه كانَ يرحَمُ عيالَه».

معجم الإسماعيلي (٣٢٦)، ومعجم ابن جُميع الصيداوي (٢٨٣) حدثنا عبدالعزيز بن محمد بصيدا،

كلاهما (الإسماعيلي وعبدالعزيز بن محمد) عن أبي نعيم عبدالرحمن بن قريش الهروي: حدثنا محمد بن عبيدالله البغدادي: حدثنا موسى بن عثمان العثماني: حدثنا جرير، عن مغيرة، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبدالله .. (٢).

٤٠١٠ - عن ابنِ مسعودٍ رضيَ اللهُ عنه، عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قالَ: «قالَ داودُ عليهِ السلامُ: يا ربِّ، ما جزاءُ مَن عالَ أرملةً أو يتيماً ابتغاءَ مَرضاتِكَ؟ قالَ: أُظلُّه في ظِلي يومَ لا ظلَّ إلا ظِلي».

الأمالي المطلقة (ص ٢٠٥) قرأت على فاطمة بنت المنجا، عن أبي الفضل بن أبي طاهر قال: أخبرنا محمد بن عماد في كتابه، عن هبة الله بن الحسين قال: أخبرنا أبوالحسين بن النقور قال: أخبرنا أبوالقاسم بن الجراح قال: أخبرنا محمد بن نوح قال: حدثنا عبدالله بن محمد بن سعيد قال: حدثنا جعفر بن جسر، عن أبيه جسر بن فرقد، عن بكر بن عبدالله المزني، عن ابن مسعود .. .

هذا حديث غريب فيه ضعف وانقطاع، أما الانقطاع فبين بكر وابن مسعود، وأما الضعف ففي جعفر وأبيه جَسْر، وهو بفتح الجيم وسكون المهملة بعدها راء.


(١) ضعف الألباني إسناده في الصحيحة (٨٦٩) وقواه بشواهده.
(٢) [ضعيف الإسناد من هذا الوجه].

<<  <  ج: ص:  >  >>