للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

سليمان قال: حدثني أبوبكر بن أبي أويس، عن سليمان بن بلال، عن محمد بن عجلان، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، عن عبدالله .. (١).

٤٠٤٩ - عن ابنِ مسعودٍ، عن رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم قالَ: «كانَ الكتابُ الأولُ نزلَ مِن بابٍ واحدٍ وعلى وجهٍ واحدٍ، ونزلَ القرآنُ مِن سبعةِ أبوابٍ على سبعةِ أحرُفٍ (٢): زاجرٍ وآمرٍ، وحلالٍ وحرامٍ، ومُحكمٍ ومُتشابهٍ، وأمثالٍ، فأَحلُّوا حلالَه وحرِّموا حرامَه، وافعَلوا ما أُمرتُم وانتَهوا عمَّا نُهيتمُ، واعتبِروا بأمثالِه، واعمَلوا بمُحكمِهِ، وآمِنوا بمُتشابِهه، وقولوا: {آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا}» [آل عمران: ٧].

الأربعين للآجري (٩) أخبرنا أبوبكر بن أبي داود قال: حدثنا أبوالطاهر أحمد بن عمرو المصري قال: أخبرنا [ابن] وهب قال: أخبرني حيوة بن شريح، عن عقيل بن خالد، عن سلمة بن أبي سلمة بن عبدالرحمن، عن أبيه، عن ابن مسعود .. (٣).

٤٠٥٠ - عن عبدِاللهِ قالَ: قالَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم: «أُنزلَ القرآنُ على سبعةِ أحرُفٍ، فمَن قرأَ [على حرفٍ] مِنها فلا يتحوَّلْ إلى غيرِهِ رغبةً عنه».

أمالي الشجري (١/ ١١٢) أخبرنا ابن ريذة قال: أخبرنا الطبراني قال: حدثنا الحسين بن إسحاق التستري قال: حدثنا يحيى بن الحماني قال: حدثنا أيوب بن جابر، عن أبي إسحاق، عن أبي عبيدة، عن عبدالله .. (٤).


(١) الإتحاف (٦٦٧٢/ ٥٩٤٩) مرفوعاً وفيه زيادة.
وهو في المجمع (٧/ ١٦٤) موقوفاً على ابن مسعود. وهو ما رجحه الألباني في الضعيفة (٦٨٤٢).
(٢) إلى هنا عند أحمد (١/ ٤٤٥) من وجه آخر عن ابن مسعود موقوفاً، وانظر المسند الجامع (٩٢٥٦).
(٣) [قال ابن عبدالبر: هذا حديث عند أهل العلم لا يثبت .. ].
(٤) ضعفه الألباني في الضعيفة (٢٩٦٩).
وهو عند أحمد موقوفاً على ابن مسعود، انظر المسند الجامع (٩٢٥٦) (٩٣٨٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>