للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٢٣١] مسندُ عبدِالرحمنِ بنِ أبي بكرٍ الصديقِ

٤١٧٦ - عن عبدِالرحمنِ بنِ أبي بكرٍ، أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم قالَ: «لا تحلُّ الصدقةُ لِغَنيٍّ ولا لِسَويٍّ ذِي مِرَّةٍ».

معجم ابن الأعرابي (٣٧٢) حدثنا محمد بن سليمان: حدثنا ضرار بن صرد: حدثنا عبدالله بن وهب، عن عمرو بن الحارث، عن بكير بن عبدالله، أن أبا ثور حدثه، أن عبدالرحمن بن أبي بكر أخبره .. (١).

٤١٧٧ - عن عطاءٍ قالَ: وُلدَ لعبدِالرحمنِ بنِ أبي بكرٍ غلامٌ، فقيلَ: عقَّ عنه جزوراً، فقالَ: لا، إلا ما قالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: «شاتانِ مُكافِئتانِ».

معجم الإسماعيلي (١٠٤) حدثني أبوالحسن بن أبي سليمان حفظاً قال: حدثنا عبدالأعلى النرسي: حدثنا عبدالجبار بن الورد قال: سمعت عطاء يقول .. (٢).

٤١٧٨ - عن عبدِالرحمنِ بنِ أبي بكرٍ، أنَّه دخَل الشامَ في نفرٍ مِن قُريشٍ كانوا يَبيعونَ العُطرَ، فدخَلَ على نسوةٍ مِن غسانَ فأَعجبتْهُ امرأةٌ مِنهم يقالُ لَها ليلى بنتُ الجُوديِّ، فانصرَفَ مِن الشامِ وهو يَتشَببُ بِها ويقولُ:

تذكرتُ لَيلى والسهادةُ دونَها ... فما لابنة الجُوديِّ لَيلى ومَا لِيَا

في شعرٍ يقولُه، قالَ عبدُالرحمنِ: كنتُ في جيشِ خالدِ بنِ الوليدِ الذي أصابَ غسانَ بالشامِ، فإذا لَيلى في ذلكِ السَّبيِ، وقدْ كنتُ ذكرتُ أمرَها للنبيِّ صلى الله عليه وسلم حينَ بعثَهُ وسألتُهُ إِن أفاءَ اللهُ عليه أنْ يَهَبَها لي، فقالَ: «هي لكَ»، فذكرتُ ذلكَ لخالدِ


(١) [إسناده حسن .. والحديث صحيح بشواهده].
ونسبه في المجمع (٣/ ٩١) للطبراني في الكبير والبزار بإسناد فيه ابن لهيعة.
(٢) [في إسناده الخضيب لم أقف على حاله].

<<  <  ج: ص:  >  >>