للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٢٤٧] مسندُ عتابِ بنِ أَسيدٍ

٤٢١٩ - عن عتابِ بنِ أَسيدٍ، أنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم بعثَهُ إلى أهلِ مكةَ فقالَ: «انطلقْ إلى أهلِ مكةَ انههم عن أربعِ خصالٍ: عن بيعِ ما لم يَقبِضوا، وعن ربحِ ما لم يَضمَنوا، وعن شَرطينِ في بيعٍ، وعن بيعٍ وشرطٍ».

مسند أبي حنيفة (ص ٢٦٧) حدثنا أبوبكر بن خلاد: حدثنا إسحاق بن الحسن: حدثنا الحسن بن الربيع: حدثنا عبدالله بن المبارك (ح) وحدثنا أبوعلي محمد بن أحمد: حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة: حدثنا يحيى الحماني: حدثنا عبدالله بن المبارك (ح) وحدثنا أبوالهيثم أحمد بن محمد بن عون: حدثنا محمد بن أحمد المستملي: حدثنا أحمد بن داود: حدثنا إسحاق الأزرق (ح) وحدثنا أحمد بن محمد بن عبدالرحيم: حدثنا محمد بن نوح: حدثنا الفياض بن الفضل: حدثنا يحيى بن عباد: حدثنا عبدالله بن بزيع (ح) وحدثنا محمد بن إبراهيم: حدثنا أبوعروبة وأبومعشر قالا: حدثنا عمرو بن أبي عمرو: حدثنا محمد بن الحسن،

كلهم (ابن المبارك وإسحاق الأزرق وعبدالله بن بزيع ومحمد بن الحسن) عن أبي حنيفة: حدثنا يحيى بن عامر، عن رجل، عن عتاب بن أسيد .. (١).

٤٢٢٠ - عن عَمرو بنِ أبي عقربٍ: سمعتُ عتابَ بنَ أَسيدٍ وهو مسندٌ ظهرَهُ إلى الكعبةِ يقولُ: ما أَصبتُ مِن عَمَلي الذي استعمَلَني عليه رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم


(١) إسناده ضعيف. ورواه أبويعلى والطبراني بإسنادين ضعيفين عن عتاب بنحوه، كما في المطالب (١٣٩٨)، والإتحاف (٣٢٩٦/ ٢٧٦٠)، والمجمع (٤/ ٨٥).
وهو عند ابن ماجه (٢١٨٩) من وجه آخر عن عتاب مختصراً: نهاه عن شف ما لم يضمن، وانظر المسند الجامع (٩٦٠٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>