للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أكثرَ مِن يومئذٍ، قالَ: ونحنُ مِن وراءِ الدربِ.

أمالي ابن بشران (١٤٧٦) أخبرنا أبومحمد عبدالخالق بن الحسن المعدل: حدثنا إسحاق بن الحسن الحربي: حدثنا محمد بن سنان العوقي: حدثنا محمد بن عبدالله بن عبيد بن عمير بن المثنى، عن أبي معاوية، عن ابن عبد السابق (١) الخثعمي، عن عثمان بن عفان .. (٢).

[المناقب]

٤٢٥٢ - عن أبي سعيدٍ مَولى بَني أسيدٍ قالَ: حضرتُ عثمانَ رضيَ اللهُ عنه يومَ الدارِ، فجَرَى الدمُ على هذِه الآيةِ: {فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} [البقرة: ١٣٧]، فرأيتُه رافعاً يَدَهُ وهو يقولُ: إنَّها لأولُ كفٍّ خَطَّت المُفصَّلَ.

أمالي ابن بشران (٩٥٥) أخبرنا أبوالحسن أحمد بن إسحاق بن نيخاب الطيبي: حدثنا محمد بن يونس: حدثنا قريش بن أنس: حدثنا سليمان التيمي، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد .. (٣).

٤٢٥٣ - عن ابنِ عباسٍ قالَ: رجعَ عثمانُ إلى عليٍّ فسألَه المصيرَ إليه، فصارَ إليه، فجعلَ يُحدُّ النظرَ إليه، فقالَ له عليٌّ: يا عثمانُ، ما لَكَ تمدُّ النظرَ إليَّ؟ قالَ: سمعتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يقولُ: «النظرُ إلى عليٍّ عبادةٌ».

مشيخة الآبنوسي (١٦٨) أخبرنا الملاحمي قال: حدثنا محمد بن الحسين بن علي


(١) هكذا في المطبوع من الأمالي، وفي مسند البزار (٣٨٨): ابن عبد الشارق، وكذلك هو في كشف الأستار (١٦٦٢)، ومختصره (١٣٠٤)، والمطالب.
(٢) المطالب (٢٠١١)، والإتحاف (٤٣٦٠ - المسندة)، وقال في المجمع (٥/ ٢٨٦): رواه أبويعلى في الكبير والبزار وفيه محمد بن عبدالله بن عمير وهو متروك.
(٣) محمد بن يونس هو الكديمي ضعيف. وفي المجمع (٩/ ٩٤) عن أبي سلمة بن عبدالرحمن قال: لما ضرب الرجل يد عثمان قال: إنها لأول يد خطت المفصل.

<<  <  ج: ص:  >  >>