للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

اللهُ أكبرُ، فَهل تعلمُ شيئاً هو أكبرُ مِن اللهِ عزَّ وجلَّ؟» فلم يزلْ حتى أَسلمتُ وأَذهبَ اللهُ عزَّ وجلَّ ما كانَ في قَلبي مَن حُبِّ النَّصرانيةِ، فسألتُ فقلتُ: يا رسولَ اللهِ، إنَّا بأرضِ صيدٍ، وإنَّ أَحدَنا يَرمي الصيدَ بسهمِهِ لم يقتصَّ أثرَه ليومٍ أو ليومَينِ ثم يجدُهُ ميتاً فيه سهمُهُ فيأكُلُه؟ قالَ: «نَعم إنْ شاءَ».

الأحاديث الطوال (١) حدثنا محمد بن صالح بن الوليد النرسي البصري قال: حدثنا يحيى بن محمد بن السكن قال: حدثنا إسحاق بن إدريس الأسواري قال: حدثنا سلمة بن علقمة المازني قال: حدثنا داود بن أبي هند، عن عامر الشعبي، عن عدي بن حاتم .. (١).

٤٢٦٥ - عن عديِّ بنِ حاتمٍ قالَ: حدَّثنا رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «لا تقومُ الساعةُ حتى يُفتحَ القصرُ الأبيضُ الذي بالمدائنِ، ولا تقومُ الساعةُ حتى تَسيرَ الظعينةُ مِن الحجازِ إلى العراقِ آمنةً لا تخافُ شيئاً - رأيناهُما جميعاً - ولا تقومُ الساعةُ حتى يكونَ على الناسِ إمامٌ يَحثي حثياً».

أمالي الشجري (٢/ ٢٧٢) أخبرنا أبوالقاسم سعيد بن وهب بن أحمد بن سليمان الدهقان بقراءتي عليه بالكوفة قال: أخبرنا أبوالحسن علي بن عبدالرحمن بن أبي السري البكائي قال: حدثنا عبيد بن غنام قال: حدثنا هناد بن السري قال: حدثنا يونس بن بكير قال: حدثنا إبراهيم بن عبدالرحمن الشيباني، عن محمد بن سيرين، عن عدي بن حاتم .. (٢).

٤٢٦٦ - عن عديِّ بنِ حاتمٍ قالَ: قالَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم: «مُثلتْ لي الحيرةُ كأنيابِ الكلابِ، وإنَّكم سَتَفتحونَها»، فقامَ رجلٌ فقالَ: يا رسولَ اللهِ، هبْ لي ابنةَ بُقيلةَ،


(١) إسناده ضعيف جداً. وبعض فقراته في المسند الجامع (٩٧٥٠) (٩٧٥١).
(٢) إبراهيم بن عبدالرحمن لم أميزه، والحديث في مسند أحمد من طريق ابن سيرين عن أبي عبيدة بن حذيفة عن عدي بغير هذا السياق، انظر المسند الجامع (٩٧٥٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>