للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قالَ: «هي لكَ».

فأَعطوهُ إيَّاها، فجاءَ أَخوها، فقالَ: أَتبيعُها؟ قالَ: نَعم، قالَ: بكمْ؟ قالَ: احكُمْ ما شئتَ، قالَ: ألفَ درهمٍ، قالَ: قدْ أخذتُها، قَالوا له: لو قلتَ ثلاثينَ ألفاً لأَخذتَها، قالَ: وهلْ عددٌ أكثرُ مِن ألفٍ؟.

معجم الإسماعيلي (٣٩٧) حدثنا أبوأحمد هارون بن يوسف بن هارون بن زياد القطيعي: حدثنا ابن أبي عمر: حدثنا سفيان، عن ابن أبي خالد، عن قيس، عن عدي بن حاتم .. (١).

٤٢٦٧ - عن عديِّ بنِ حاتمٍ قالَ: سمعتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يقولُ: «يؤمَرُ يومَ القيامةِ بناسٍ مِن النارِ إلى الجنةِ، حتى إذا دَنَوا مِنها واستنْشَقوا ريحَها ونَظروا إلى قُصورِها وما أعدَّ اللهُ لأهلِها فِيها نُودوا: أَن اصرِفوهم عنها لا نَصيبَ لهم فِيها، فيرجعونَ بحسرةٍ ما رجعَ الأَولونَ والآخرونَ بمثلِها، فيَقولونَ: ربَّنا لو أدخلْتَنا الناَر قبلَ أنْ تُريَنا ما أَريتَنا مِن ثوابِكَ وما أَعددتَ فِيها لأوليائِكَ كانَ أهونَ عَلينا، قالَ: ذاكَ أردتُ بِكم، كنتُم إذا خلوتُم بارَزْتُموني بالعظائِمِ، وإذا لقيتُم الناسَ لقيتُموهم مُخبِتينَ تُراؤونَ الناسَ بخلافِ ما تُعطوني مِن قلوبِكم، خفتُم الناسَ ولم تَخافوني، وأجلَلتُم الناسَ ولم تُجلُّوني، وتركتُم للناسِ ولم تترُكوا لي، فاليومَ أذيقُكم أليمَ العذابِ مع ما حَرمتُكم مِن الثوابِ».

ما انتقى ابن مردويه على الطبراني (١٧١) حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة: حدثنا هاشم بن محمد بن سعيد بن خثيم الهلالي: حدثنا أبوجنادة السلولي: حدثنا الأعمش، عن خيثمة بن عبدالرحمن، عن عدي بن حاتم .. (٢).


(١) المجمع (٦/ ٢١٢): رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح.
وصححه الألباني في الصحيحة (٢٨٢٥).
(٢) المجمع (١٠/ ٢٢٠): رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفيه أبوجنادة وهو ضعيف.

<<  <  ج: ص:  >  >>