للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤٢٧٩ - عن سُليمِ بنِ عامرٍ قالَ: حدَّثني ابنا بسرٍ السُّلميينِ قَالا: دخلَ عَلينا رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم فوضَعْنا تحتَه قَطيفةً لنَا، فجلسَ عليها وأُنزلَ عليهِ الوحيُ في بيتِنا، وقدَّمنا إليهِ زبداً وتمراً، وكانَ يُحبُّ الزبدَ.

وكانَ في رأسِ أحدِهما في قرنِهِ شَعرٌ مُجتمعٌ كأنَّه قَرْنٌ، فقالَ: «أَلا أَرى في أُمتي قرناً»، فقُلنا: يا رسولَ اللهِ، ادعُ اللهَ لنَا، فقالَ: «اللهمَّ ارحَمْهم كي تغفرَ لهم وترزُقَهم».

مسند الشاميين (٥٧٦) حدثنا محمد بن يزيد بن عبدالصمد الدمشقي: حدثنا هشام بن عمار: حدثنا صدقة بن خالد: حدثنا ابن جابر: حدثني سليم بن عامر .. (١).

٤٢٨٠ - عن عُبيدِ اللهِ بنِ زيادٍ البَكريِّ قالَ: دخلتُ على ابنَي بسرٍ المازِنيينِ فقلتُ لهما: رأيتُما رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم؟ فَقالا: نَعم، وصحِبْناه وزَارَنا في رحالِنا وبسَطْنا له قَطيفةً فجلَسَ عَليها، وقرَّبنا له طعاماً فأكلَ مِنه، ورأَى في قرنِ أحدِنا شعراً مَلويّاً فقالَ: «هاء»، وأَخذَه بيدِهِ فقالَ: «الحمدُ للهِ الذي جعلَ في أُمتي قرناً».

مسند الشاميين (٥٩٢) حدثنا إبراهيم بن دحيم: حدثنا أبي: حدثنا الوليد بن مسلم: حدثنا ابن جابر، عن عبيدالله بن زياد .. (٢).


(١) المجمع (٥/ ١٦٥): رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح.
وشطره الأول عند أبي داود وابن ماجه من طريق ابن جابر. وشطره الثاني في المسند الجامع من حديث عبدالله بن بسر، انظر (٥٧١٠) وما بعده، و (٥٧٢٤).
(٢) نسبه في المجمع (٥/ ١٦٥) للطبراني.
وحديث عبدالله بن بسر في المسند الجامع كما تقدم قبله.

<<  <  ج: ص:  >  >>