للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عامر .. (١).

[الأدب]

٤٢٩٠ - عن عقبةَ بنِ عامرٍ الجهنيِّ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «رأسُ التواضعِ ثلاثةٌ: الابتداءُ بالتسليمِ على كلِّ أحدٍ، والرِّضى بالمجلسِ على شرفِ المجلسِ، وحبُّ العبدِ المساجِدَ، وتركُ الرياءِ والسُّمعةِ في شيءٍ مِن دينِهِ».

أمالي الشجري (٢/ ٢١٨) أخبرنا أبوإسحاق إبراهيم بن طلحة بن إبراهيم بن غسان بقراءتي عليه في الطريفي الكبير قال: حدثنا أبوالقاسم علي بن محمد بن عبيد الكوفي المعامري قال: حدثنا أبوالقاسم بن جعفر بن أحمد الشيباني قال: حدثنا عباد بن أحمد قال: حدثني عمي، عن أبيه قال: حدثني ثور بن زيد، عن عمرو بن يزيد الحنفي، عن عقبة بن عامر الجهني .. (٢).

٤٢٩١ - عن عقبةَ بنِ عامرٍ، أنَّ رجلاً سألَ النبيَّ صلى الله عليه وسلم: أيُّ الناسِ خيرٌ؟ قالَ: «مَن يُطعِمُ الطعامَ ويُقرئُ السلامَ على مَن عرفَ ومَن لم يعرفْ».

معجم ابن جميع الصيداوي (٣٥١) حدثنا موسى بن عبدالرحمن ببيروت إمام جامعها: حدثنا الحسن بن جرير: حدثنا محمد بن معاوية: حدثنا الليث بن سعد، عن يزيد بن أبي حبيب، عن أبي الخير، عن عقبة بن عامر .. (٣).


(١) المجمع (٥/ ١٠٠): رواه الطبراني وفيه ابن لهيعة وحديثه حسن، وبقية رجاله رجال الصحيح، ولكن ذكر الذهبي هذا الحديث في ترجمة عثمان عن أبي صالح ونقل عن أبي حاتم أنه كذاب.
وقال الألباني في الضعيفة (١٩٤): كذب.
(٢) في إسناده من لم أجد له ترجمة.
(٣) محمد بن معاوية النيسابوري متروك.
وقد رواه غيره عن الليث، عن يزيد، عن أبي الخير، عن عبدالله بن عمرو بن العاص، انظره في المسند الجامع (٨٣١٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>