للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

النضر - قال: أخبرنا أبوالجنوب قال: حدثنا علي بن أبي طالب .. (١).

٤٣١٠ - عن عليٍّ، عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قالَ: «الإسلامُ ثمانيةُ أَسهمٍ: الإسلامُ سهمٌ، والصلاةُ سهمٌ، والزكاةُ سهمٌ، والجهادُ سهمٌ، والحجُّ سهمٌ، وصومُ رمضانَ سهمٌ، والأمرُ بالمعروفِ والنهيُ عن المنكرِ سهمٌ، وخابَ مَن لا سهمَ له».

جزء ابن المهتدي (٥٠) حدثنا عيسى: حدثنا عبدالله بن محمد: حدثنا سويد بن سعيد: حدثنا حبيب بن حبيب أخو حمزة الزيات، عن أبي إسحاق السبيعي، عن الحارث، عن علي .. (٢).

٤٣١١ - عن علقمةَ قالَ: خطَبَنا عليٌّ عليه السلامُ بالكوفةِ وهو على المنبرِ، فقالَ: سمعتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يقولُ: «لا يَزني الزَّاني و هو مؤمنٌ، ولا يسرقُ السارقُ وهو مؤمنٌ، و لا يشربُ الخمرَ وهو مؤمنٌ».

حديث شعبة لابن المظفر (١٩٢) حدثنا أبوبكر محمد بن أحمد الخرمي بحلب قال: حدثنا الحسن يعني ابن يزيد الجصاص قال: حدثنا إسماعيل بن يحيى بن عبيدالله قال: حدثنا شعبة بن الحجاج، عن الحكم، عن إبراهيم، عن علقمة .. (٣).

٤٣١٢ - عن عليٍّ عليه السلامُ، عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قالَ: «مَن كانتْ فيه أربعُ خِصالٍ بُني له بيتٌ في الجنةِ: مَن كانَ عِصمةُ أمرِه شهادةُ أن لا إلهَ إلا اللهُ، وإذا أصابتْهُ نعمةٌ حمدَ ربَّه، وإذا أَذنبَ استغفَرَ اللهَ، وإذا أصابَتْهُ مُصيبةٌ استرجَعَ».


(١) المجمع (١٠/ ٢٩٢): رواه البزار وفيه أبوالجنوب وهو ضعيف.
وقال الألباني في الضعيفة (٦٦٧١): منكر جداً.
(٢) المطالب (٢٩٢١)، والإتحاف (٧٧/ ٦٥)، وقال في المجمع (١/ ٣٧ - ٣٨): رواه أبويعلى وفي إسناده الحارث وهو كذاب.
(٣) المجمع (١/ ١٠١) مطولاً وقال: رواه الطبراني في الصغير وفيه إسماعيل بن يحيى التيمي كذاب لا تحل الرواية عنه.

<<  <  ج: ص:  >  >>