للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤٣٢٣ - عن عليٍّ، أنَّه بدأَ فغسَلَ يديهِ ثلاثاً، ثم تَمضمضَ واستنشَقَ ثلاثاً، ثم غسلَ وجهَهُ ثلاثاً، ثم غسلَ قَدميهِ ثلاثاً، ثم مسحَ برأسِهِ ثلاثاً، ثم غسلَ يديهِ ثلاثاً، ثم قامَ قائماً فشربَ فضلَ الإناءِ، ثم قالَ: هَكذا رأيتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يتوضَّأُ.

حديث سفيان الثوري (٢٩) حدثنا قبيصة، عن سفيان، عن أبي إسحاق، عن أبي حية بن قيس، عن علي .. (١).

٤٣٢٤ - عن عُميرِ بن سعيدٍ النَّخعيِّ، عن عليٍّ أنَّه قالَ: ألا أُريكم وُضوءَ رَسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم؟ قُلنا: بَلى، فأُتي بطستٍ مِن ماءٍ، فغسلَ كَفيهِ، وغسلَ وجهَه ثلاثاً، ويَديهِ إلى المِرفَقينِ ثلاثاً، ومسحَ رأسَه ثلاثاً بماءٍ واحدٍ، ومَضمضَ واستنشَقَ ثلاثاً بماءٍ واحدٍ، وغسلَ رِجليهِ ثلاثاً.

مسند الشاميين (١٣٣٦) حدثنا الحسن بن علي بن خلف الدمشقي: حدثنا سليمان بن عبدالرحمن: حدثنا إسماعيل بن عياش، عن عبدالعزيز بن عبيدالله، عن عمير بن سعيد النخعي .. (٢).

٤٣٢٥ - عن عليٍّ رفعَه إلى النبيِّ صلى الله عليه وسلم في الرجلِ يقعُ على امرأتِه وهي حائضٌ، قالَ: «يَتصدقُ بنصفِ دينارٍ».

جزء أبي العباس العصمي (٧٢) أخبرنا محمد بن العباس: حدثنا أبوشعيب: حدثنا إسماعيل بن عبدالله بن زرارة السكري الرقي: حدثنا شريك، عن أبي إسحاق،


(١) قبيصة كثير الغلط في حديثه عن الثوري. والحديث في السنن - كما في المسند الجامع (٩٩٨٧) - من طريق الثوري وغيره وفيه مسح الرأس مرة واحدة. وانظر ما قبله.
(٢) [إسناده ضعيف لضعف عبدالعزيز بن عبيدالله]. وانظر ما قبله.

<<  <  ج: ص:  >  >>