للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أمالي الشجري (٢/ ١١٨) أخبرنا أبوالقاسم عبدالسلام بن الحسن بن محمد بن بكار البزار بقراءتي عليه بباب الطاق ببغداد قال: أخبرنا أبوالمفضل محمد بن عبدالله بن المطلب الشيباني قراءة عليه قال: حدثنا إبراهيم بن عبدالصمد بن موسى الهاشمي بسر من رأى قال: حدثني أبي، عن أبيه موسى بن محمد قال: سمعت جعفر بن محمد يحدث، عن أبيه، عن جده، عن الحسين بن علي، عن علي بن أبي طالب .. (١).

٤٤٣٤ - عن عليٍّ عليه السلامُ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «ثلاثٌ يُطفئْنَ نورَ العبدِ: مَن قطعَ وُدَّ أَبيهِ، وغيَّر شَيبَهُ بسوادٍ، ووضَعَ بصرَه في الحُجراتِ مِن غيرِ أَن يُؤذَنَ له».

أمالي الشجري (٢/ ٢٥٠) أخبرنا القاضي أبوالقاسم علي بن المحسن بن علي التنوخي بقراءتي عليه قال: حدثنا أبومحمد سهل بن أحمد بن عبدالله الديباجي قال: حدثنا محمد بن محمد بن الأشعث أبوعلي الكوفي قال: حدثنا موسى بن إسماعيل بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن حسين بن أبي طالب عليهم السلام قال: حدثنا أبي، عن أبيه، عن جده جعفر، عن أبيه، عن جده علي، عن أبيه، عن علي .. (٢).

٤٤٣٥ - عن الربيعِ صاحبِ المنصورِ قالَ: قالَ المنصورُ يوماً: ويلَكَ يا ربيعُ، قد آذَاني ولدُ ابنُ أبي طالبٍ، وما بقيَ لهم مثلُ جعفرِ بنِ محمدٍ يلجؤونَ إليه ويتجمَّلونَ به، وأريدُ أن أستأصِلَه، فوجِّهْ خلفَه مَن يُحضرُه، فما يُقوِّي عزمَهم غيرُه، قالَ: فوجَّهتُ خلفَه مَن أحضَرَه، فلمَّا دخلَ الكوفةَ قالَ: ما اسمُ هذه المدينةِ؟ قَالوا له: الكوفةُ، قالَ جعفرُ بنُ محمدٍ: كُفينا، ثم قالَ: اللهمَّ ربَّ


(١) أبو المفضل الشيباني قال الخطيب: كان يضع الحديث للرافضة. وإبراهيم بن عبدالصمد ضعفوه. وفي الإسناد من لم أعرفه.
(٢) إسناده موضوع كما تقدم (٤٣٦٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>